شريط الأخبار

واشنطن: انضمام فلسطين للجنائية الدولية لن يحقق إقامة دولة مستقلة

09:38 - 09 حزيران / يناير 2015

جين ساكى المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية
جين ساكى المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية

فلسطين اليوم - واشنطن - وكالات

واشنطن

أكدت الولايات المتحدة مجددا، أمس الخميس، معارضتها لطلب السلطة الفلسطينية للإنضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، ووصفت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكى، فى بيان هذه الخطوة بأنها سلبية ولن تحقق طموحات الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة ذات سيادة.

وقالت إن الولايات المتحدة ترى أن الفلسطينيين لم يقيموا دولة بعد ، مشيرة إلى أن الخطوات التي اتخذها الفلسطينيون حتى الآن أو قبول الأمين العام للأمم المتحدة الطلب الفلسطيني للإنضمام إلى المحكمة لا يضمن إقامة دولة للفلسطينيين أو توفير الصلاحيات القانونية اللازمة للوفاء بشروط الإنضمام الى معاهدة روما التي تأسست بموجبها المحكمة الجنائية الدولية.

وأوضحت أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن الفلسطينيين مؤهلون للإنضمام الى معاهدة روما أو أي اتفاقية أخرى في هذا الصدد ، مؤكدة أن الولايات المتحدة لن تدخل في علاقة مع الفلسطينيين وفقا لأي معاهدة يسعون للإنضمام إليها.

وأشارت إلى تأكيد الأمم المتحدة أن قبول الأمين العام الوثائق الفلسطينية هو جزء من الإجراءات الإدارية وفى إطار مسؤولياته كوديع لهذه الاتفاقات (في إشارة إلى أن اعتراف الدول بانضمام فلسطين إلى هذه المعاهدات أمر تحدده كل دولة بقرار سيادي).

انشر عبر