شريط الأخبار

هدى" تثير موجة غبار بالسعودية واستنفار بمستشفيات الرياض

03:46 - 08 حزيران / يناير 2015

موجة غبار في السعودية
موجة غبار في السعودية

فلسطين اليوم - وكالات

أعلن خبير سعودي بالأرصاد الجوية أن أجواء شمال وشرق ووسط المملكة تعرضت، منذ مساء أمس وحتى اليوم الخميس، لموجة غبار نتيجة عاصفة " هُدى"، تبعها صقيع شمال ووسط المملكة وتساقط ثلوج شمال غربي البلاد، مشيرا إلى أن الرياح المثيرة للغبار ستؤثر على شرق وشمال ووسط المملكة، إضافة إلى دولتي الكويت، وقطر، ومملكة البحرين.

يأتي هذا فيما وجهت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض جميع المستشفيات والمراكز الصحية برفع درجة الاستعداد في أقسام الطوارئ لتقديم الخدمات الطبية المناسبة للمرضى الذين قد يتعرضون لأي مشكلات صحية بسبب موجة الغبار التي شهدتها جميع مدن ومحافظات المنطقة.

وقال خبير الأرصاد الجوية، الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم عبدالله بن عبدالرحمن المسند، في تصريح له "من المتوقع أن تكون ذروة البرد يومي السبت والأحد في المناطق الشمالية، وفي الوسطى والشرقية ابتداءً من يوم الأحد حتى الثلاثاء، دون أي تغيير يُذكر في أجواء بقية المناطق".

وبين "إن النظام المناخي الحالي في المنطقة يشهد تواجد منخفضين الأول سطحي ويجثم مركزه شرق تركيا، والثاني علوي قطبي، وعندما يتزامن المنخفضان تحدث حالة من عدم الاستقرار الجوي القوية في المنطقة".

وتوقع المسند أن تستمر الرياح الشمالية والشمالية الغربية المثيرة للغبار في شدتها، والمتمثلة بالجبهة الباردة والمخفضة للحرارة حتى مساء الخميس، وستؤثر على شرق وشمال ووسط المملكة، إضافة إلى دولتي الكويت، وقطر، ومملكة البحرين، ما يشكل اضطرابا في مياه الخليج العربي يحول دون نزول الصيادين للبحر.

كما توقع أن تخف حدة نشاط الرياح الشمالية الباردة والمثيرة للغبار يوم الجمعة، ومن ثم تعاود نشاطها يوم السبت، مبينا أن قيم الخرائط الجوية أشارت إلى أن خطوط التبريد العلوية على ارتفاع خمسة كيلومترات التي تصاحب حالة تساقط الثلوج النادرة فوق المنطقة.

وتوقع أن تظلل شمال المملكة يومي الجمعة والسبت، وتمتد حتى تشمل منطقتي الحدود الشمالية والجوف وأجزاء من تبوك.

ونبه المسند من تشكل الصقيع لبضعة أيام في شمال ووسط المملكة، مهيبًا بالمزارعين والرعاة بأخذ الحيطة والحذر من تقلب هذه الأجواء، كما نبه من تساقط الثلوج الخفيفة على محافظتي طريف والقريات (شمال غرب ) وما حولها يومي الجمعة والأحد، بينما قمم المرتفعات فيها يومي الخميس والجمعة.

ومن جهتها، وجهت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض جميع المستشفيات والمراكز الصحية برفع درجة الاستعداد في أقسام الطوارئ لتقديم الخدمات الطبية المناسبة للمرضى الذين قد يتعرضون لأي مشكلات صحية بسبب موجة الغبار التي شهدتها جميع مدن ومحافظات المنطقة.

ودعت مرضى الربو والجهاز التنفسي لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة باستخدام الأدوية الوقائية والابتعاد قدر المستطاع عن المثيرات للحساسية وكذلك عدم مغادرة المنزل في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة ، علاوة على استخدام الكمامات الواقية من تسرب الغبار إلى الجهاز التنفسي في حالات التعرض المباشر للأتربة المتطايرة في الأماكن المفتوحة.

وفي قطر، أفاد الدفاع المدني بتعرض العاصمة القطرية الدوحة وعدد من مناطق البلاد لموجة غبار اليوم، أعلنت على إثرها اللجنة المنظمة لمسابقات مهرجان قطر الدولي السادس للصقور والصيد في "صبخة مرمى" في سيلين، اليوم بتوقف المسابقة مؤقتا.

ومنذ مساء الثلاثاء الماضي، تضرب عاصفة ثلجية كلا من الأردن وفلسطين ولبنان ومصر، أطلقت عليها دوائر الأرصاد الجوية الأردنية والفلسطينية اسم "هدى" فيما أطلقت عليها الأرصاد الجوية في لبنان "زينة". 

 

انشر عبر