شريط الأخبار

مصر تعيد فتح 5 موانئ واستمرار إغلاق ميناءين بالبحر المتوسط

02:32 - 08 تشرين أول / يناير 2015

ميناء في السويس
ميناء في السويس

فلسطين اليوم - وكالات

أعادت السلطات المصرية اليوم الخميس فتح 5 موانئ من أصل 9 موانئ أغلقتها أمس بسبب سوء الأحوال الجوية في البلاد.

وواصلت مصر لليوم الثالث على التوالي، إغلاق مينائي الإسكندرية والدخيلة على البحر المتوسط بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقال رضا الغندور مدير العلاقات العامة والإعلام بهيئة ميناء الإسكندرية ، في بيان صحفي اليوم الخميس  إن ارتفاع الأمواج وشدة الرياح تسبب في استمرار إغلاق الميناءين.

وقال عبدالرحيم مصطفي المتحدث الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر فى وقت سابق اليوم، إنه تم استئناف الملاحة البحرية في أربع موانئ بالسويس بعد هدوء شدة الرياح، فيما استمر اغلاق ميناء شرم الشيخ بجنوب سيناء بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأضاف عبدالرحيم مصطفي أن الموانئ التي تم إعادة فتحها بالسويس هي ميناء العين السخنة المخصص لنقل الحاويات، وميناء الأدبية المخصص لنقل البضائع، وميناء بورتوفيق المخصص لنقل للركاب، وميناء الزيتيات المخصص لنقل المواد البترولية.

وأعلن اللواء بحري أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط (شمال)  اليوم في بيان صحفي،  أنه تقرر إعادة فتح الميناء، وذلك بعد انخفاض ارتفاع الأمواج حتي مترين، وقلة سرعة الرياح حتي 20 عقدة .

وتسبب سوء الأحوال الجوية بمصر أمس الأربعاء في إغلاق 9 موانئ على البحرين الأحمر والمتوسط، في ظل ارتفاع الأمواج وزيادة سرعة الرياح.

هذا فيما حذرت نقابة الصيد بالسويس، الصيادين من التوغل داخل المساحات العميقة بخليج السويس والبحر الأحمر، نظرا لسوء حالة الطقس، خلال نوة "عيد الميلاد" التي تشهدها البلاد حاليا.

وطالب شيخ صيادين السويس بكرى أبو الحسن ، من مراكب الصيد المتواجدة المناطق المائية المختلفة، ضرورة التوقف في اتجاه الرياح وليس عكسها، إلى جانب الاحتماء بالمناطق القريبة من الجبال، كونها أقل المناطق تضررا خلال تلك الفترة.

كانت هيئة الأرصاد الجوية في مصر ، قد قالت أمس الأربعاء إن موجة الصقيع التي تشهدها البلاد منذ الثلاثاء ستستمر إلى الأحد المقبل، مع احتمالية وجود سيول في شبه جزيرة سيناء، شمالي البلاد.

وتوقع وحيد سعودي المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية المصرية أمس الأربعاء، أن يستمر الاضطراب في الملاحة المائية وجميع المسطحات داخل مصر، وهو الأمر الذي سيصاحبه إغلاق الموانئ، لافتاً إلى أن الهيئة أرسلت تحذيراتها لهيئة الموانئ بهذا الشأن.

وتتأثر المنطقة بمنخفض جوي عميق، يؤثر بشدة على الأردن وفلسطين ومصر، وأطلقت عليه دوائر الأرصاد الجوية الأردنية والفلسطينية، وبعض الشخصيات العربية العاملة في مجال المناخ، اسم "هدى".

انشر عبر