ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

60% من الإسرائيليين اليهود يعتقدون أن اليمين سيشكل الحكومة القادمة

  • فلسطين اليوم - وكالات
  • 12:22 - 08 يناير 2015
الكنيست الاسرائيلي الكنيست الاسرائيلي
مشاركة

اعتبر 60% من الإسرائيليين اليهود أن لدى كتلة اليمين فرصة أكبر لتشكيل الحكومة الجديدة، مقابل 24% قالوا إنهم يعتقدون أن كتلة الوسط- اليسار « تملك فرصة أكبر ».

جاء ذلك في استطلاع أجراه معهد « ديمقراطية إسرائيل » في جامعة تل أبيب (غير حكومي).

ولم يحدد الاستطلاع، موقف باقي الإسرائيليين اليهود بالنسبة لفرص تشكيل الحكومة بعد الانتخابات العامة المقررة في 17 مارس/آذار المقبل.

ولكن 55% من المشاركين في الاستطلاع الذي وصلت نسخة من نتائجه لوكالة الأناضول، أشاروا إلى أنهم يفضلون حكومة يشكلها اليمين، مقابل 32% قالوا إنهم يفضلون حكومة تشكلها كتلة الوسط- اليسار، دون توضح توجهات المتبقين.

وأشارت النتائج إلى أن 52% من الإسرائيليين العرب أعربوا عن اعتقادهم بأن كتلة الوسط-اليسار لديها فرصة أكبر لتشكيل الحكومة، وأن 63% منهم يفضلون أن تقوم هذه الكتلة  بتشكيل الحكومة القادمة.

ولم يوضح المعهد، عدد المشاركين الإسرائيليين من اليهود والعرب.

غير أنه أشار إلى أنه أجرى الاستطلاع في الفترة ما بين 29-31 ديسمبر/كانون الأول الماضي عبر الهاتف بمشاركة عينة عشوائية من 600 شخص بالغ.

وما زال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هو المفضل لدى الإسرائيليين اليهود لرئاسة الحكومة، إذ قال 34% من المستطلعة آراؤهم، إنهم يفضلونه لهذا المنصب، مقابل 18% قالوا إنهم يفضلون زعيم حزب « العمل » يتسحاق هرتسوغ، و10% قالوا إنهم يفضلون زعيم حزب « البيت اليهودي »، وزير الاقتصاد نفتالي بنيت، و6% اختاروا زعيمة « الحركة » وزير العدل المقالة، تسيبي ليفني ، دون توضيح لمن تذهب باقي النسب.

في المقابل، امتنع 57% من المستطلعة آراؤهم العرب في إسرائيل عن الإجابة عن الشخص المفضل لديهم لرئاسة الحكومة الجديدة، في حين فضل 10% ليفني، و10% هرتسوغ، دون توضيح باقي النسب.

يشار إلى أن أحزاب اليمين الإسرائيلية، هي، « الليكود » بزعامة نتنياهو، و« الشعب معنا » برئاسة ايلي ايشاي، و« إسرائيل بيتنا » برئاسة وزير الخارجية افيغدور ليبرمان، و« شاس » برئاسة أريه درعي، و« البيت اليهودي ».

أما الأحزاب الوسطية، فهي « هناك مستقبل » برئاسة وزير المالية المقال، يائير لابيد ، و« كلنا » بزعامة موشيه كاحلون، و« العمل-الحركة » برئاسة هرتسوغ، وليفني (تحالفا مؤخراً)، فيما « ميرتس » برئاسة زهافا غلؤون، هو الحزب اليساري الوحيد في إسرائيل.