شريط الأخبار

العاصفة "هدى" توقف عجلة الحياة بمدن الضفة الغربية

09:03 - 07 حزيران / يناير 2015

عاص
عاص

فلسطين اليوم - غزة

أوقفت العاصفة الثلجية عجلة الحياة في مدن الضفة المحتلة منذ صباح اليوم الثلاثاء، في ظل تواصل هطول الأمطار والثلوج في مختلف المحافظات، فيما أغلقت سلطات الاحتلال بعض الطرق بحجة أعمال الصيانة.

وأُعلنت حالة الطوارئ في بلديات الضفة كافة، وشكلت غرف عمليات لتلقي أي نداءات استغاثة من المواطنين، كما ناشدت طواقم الدفاع المدني المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والتزود بالمواد التموينية الكافية، ووسائل الإنارة تخوفا من انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ خلال أيام المنخفض.

كما دعت الجهات المختصة المواطنين لعدم الخروج من المنازل والتحرك بالسيارات إلا للضرورة القصوى، خشية من حوادث الانزلاق على الطرق، ولتسهيل عمل طواقم الدفاع المدني والإسعاف وتجنب الأزمات المرورية.

وتعاملت طواقم الدفاع المدني منذ دخول المنخفض صباح أمس الثلاثاء، مع (536) حادث إطفاء وإنقاذ  وحتى اللحظة، نتج عنها وفاة طفل بحريق منزل في مخيم طولكرم واصابة 13 مواطنا اخر بحوادث سير.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والاعلام بالدفاع المدني، أن معظم الحوادث التي تعاملت معها الطواقم بالتزامن مع المنخفض الجوي العميق، كانت سحب مركبات عالقة وإزالة اشجار ولوحات اعلانية آيلة للسقوط، وتصريف مياه من منازل ومنشآت وفتح عبارات مغلقة وتقديم المساعدة للمواطنين العالقين.

وأضاف التقرير أن محافظة رام الله والبيرة شهدت النصيب الأوفر من حالات تقديم المساعدة وصلت الى (291) حالة يليها محافظة جنين (76) حالة  ومن ثم محافظة سلفيت (42) حالة، ومحافظتي قلقيلية وطولكرم (32) حالة لكل منها ومحافظة طوباس (13) حالة ومحافظة الخليل (12) حالة ومحافظتي القدس وبيت لحم (6) حالات لكل منها ومحافظة اريحا شهدت (3) حالات.

وتركز تساقط الثلوج منذ ساعات الصباح على مدينتي رام الله ونابلس، فيما شهدت مرتفعات القدس والخليل وبيت لحم تساقط متقطع للثلوج.

وأشار موقع طقس فلسطين، إلى تحرك حزام كبير من السحب المحملة بالأمطار والثلوج إلى معظم المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية من البلاد، بحيث من المتوقع ان يبدأ تساقط الامطار والثلوج على المناطق الفلسطينية ليشمل معظمها خلال الساعات القادمة  بمشيئة الله.

وتوقع الموقع أن تسقط الثلوج خلال الساعات القادمة ومساء اليوم فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 450 متر عن سطح البحر، وتكون متراكمة بكميات ممتازة وخاصة في الجبال العالية.

وشهدت مدن الضفة المحتلة حالة هستيرية بشراء المواد التموينية، بعد التحذيرات من تواصل المنخفض لعدة أيام وتراكم الثلوج وانقطاع الطرق في عدة مناطق، حيث شهدت المخابز والمحال التجارية اكتظاظا غير مسبوق بالمواطنين خلال اليومين السابقين.

وعلى صعيد الحوادث على الطرق، فقد شهدت مدينة نابلس حوادث انزلاق للسيارات، وأصيب عدد من المواطنين بجروح وصفت حالة بعضهم بالخطيرة، كما شهد طريق نابلس- رام الله حوادث انزلاق، في حين طالبت لجنة الطوارئ في نابلس من المواطنين عدم السفر لرام الله نظرا لوقوع عدة حوادث سير، وإغلاق الطريق بشكل كامل.

أما في الأغوار الشمالية، فأكد عدد من المزارعين لـ"الرسالة نت" وقوع أضرار جسيمة في ممتلكاتهم، حيث اقتلعت الرياح الشديدة البيوت البلاستيكية، ودمرت مزروعاتهم.

وتخوف المزارعون من ارتفاع نسبة الأضرار لأراضيهم ومواشيهم، جراء السيول والرياح الشديدة.

انشر عبر