خبر الأسرى للدراسات: محاولات اغتيال متكررة للأسرى في السجون « الإسرائيلية »

الساعة 10:59 ص|07 يناير 2015

فلسطين اليوم

حذر مركز الأسرى للدراسات من المساس بحياة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بعد رصد أكثر من محاولة اغتيال لهم كان آخرها محاولتي اغتيال للأسيرين بشير أحمد عودة الحروب من الخليل، والمعتقل في سجن نفحة بواسطة عبوة معجون أسنان من نوع « كولجيت »، والأسير هيثم عزات عبد الله صالحية من رام الله وذلك بوضع حبة سم في فنجان القهوة الخاص به على يد عميلين مع الاحتلال.

من ناحيته أشار الخبير في شؤون الأسرى الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات أن دولة الاحتلال قتلت العشرات من الأسرى أثناء التحقيق وخلال عملية الاعتقال وفي أقبية التحقيق واستمرت بتلك المحاولات حتى بعد الاعتقال في السجون.

مؤكداً أن هذه الممارسات منافية للمــادة (85) من اتفاقية جنيف الرابعة التي تؤكد على حماية المعتقلين وأهمية أخذ جميع التدابير اللازمة والممكنة لضمان إيواء الأشخاص المحميين منذ بدء اعتقالهم ، والعمل على ضمانات السلامة لهم وتكفل الحماية الفعالة لهم.

وطالب حمدونة المؤسسات الدولية وعلى رأسها مجلس حقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الإنسانية والحقوقية بالضغط على الاحتلال لحماية المعتقلين الفلسطينيين من استهداف أجهزة الأمن لهم خلال الاعتقال.