شريط الأخبار

كتانة: تم الاتفاق مع غزة على آلية لتحسين الكهرباء وننتظر الرد

11:31 - 07 تشرين أول / يناير 2015

شركة توزيع الكهرباء بغزة
شركة توزيع الكهرباء بغزة

فلسطين اليوم - غزة

أكد المهندس عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة، ان الحكومة تعمل كل ما بوسعها من أجل تحسن الكهرباء في قطاع غزة، وأن استمرار المشكلة متعلق بزيادة الأحمال على الشبكة.

وأوضح كتانة في تصريحات لـ إذاعة صوت القدس صباح اليوم، أنه خلال زيارة الوزراء لغزة الأسبوع الماضي، تم الاتفاق على آلية لتحسن الكهرباء وانه ينتظر الرد على هذه الآلية، التي تعتمد على تحسين التحصيل من المؤسسات وبعض الشخصيات المتنفذة والمسؤولة التي لا تدفع قيمة فواتير الكهرباء. ليتسنى تحويل الأموال لشراء الوقود.

ولفت إلى أن سلطة الطاقة ليس لديها اطلاع على نسبة التحصيل من المواطنين في قطاع غزة.

وأكد، ان محطة التوليد تعمل في القطاع والوقود يورد بعد تحويل مبلغ 7 مليون شيقل، ولكن مشكلة ساعات الكهرباء ناجم بحسب شركة توزيع الكهرباء عن زيادة الأحمال من قبل المواطنين، وسرقات الخطوط. مشدداً على أن مسؤولية توزيع الكهرباء هي مسؤولية شركة توزيع ولها الحق في توزيع ما هو متاح من كميات كهرباء.

وفي السياق ذاته، أوضح أنه في الشهرين الماضيين لوحظ تحسن ملحوظ على جدول الكهرباء، بعد أن قامت السلطة بتصليح ما نسبته 70% من الخطوط التي تضررت من الحرب، وتم تحويل مبلغ ما بين 20-25 مليون شيقل والحكومة وضعت نفس المبلغ وتم توريد الوقود بشكل مستمر وبالتالي انتظمت الكهرباء، إلى أن حصل قطع للتحويل المالي وحدثت المشكلة.

وتساءل كتانة، لماذا لا نعود إلى ما عملنا عليه خلال الشهرين الماضيين، وما الذي حصل لتقل نسبة التحصيل، مؤكداً على ان السلطة ليست مطلعة على تفاصيل التحصيلات المالية.

المنحة القطرية

وبشأن المنحة القطرية، أوضح كتانة أن المنحة وصلت ومجلس الوزراء تحدث بها أمس خلال اجتماعه ، وتفاصيلها لدى وزير المالية شكري بشارة. مؤكداً أن جزء من المنحة مخصص لوقود محطة التوليد في غزة.

انشر عبر