خبر استطلاع: نتنياهو الأنسب لتولي رئاسة الحكومة

الساعة 07:08 ص|07 يناير 2015

فلسطين اليوم

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أن حزب الليكود وتحالف العمل مع « هتنوعا » يحصلان على عدد شبه متساو من المقاعد لكن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لا زال الأنسب بنظر غالبية الإسرائيليين لتولي منصب رئيس الحكومة حيث رأى 46% من المستطلعين أنه الأنسب مقابل 30% لرئيس حزب العمل يتسحاك هرتسوغ.

وحسب نتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد « ديالوغ » لصالح صحيفة « هآرتس » ونشرت نتائجه صباح اليوم، يحصل حزب الليكود على 22 مقعدا مقابل 23 مقعدا لتحالف حزب « العمل » و« هتنوعا » المسمى « المعسكر الصهيوني ».

ويحصل حزب البيت اليهودي على 16 مقعدا، وحزب ييش عتيد على 12على  مقعدا، وحزب 'كولانو' الجديد بقيادة موشي كحلون يحصل على 9 مقاعد، ويتراجع حزب يسرائيل بيتينو لـ 6 مقاعد بسبب قضايا الفساد التي تعصف به.

ويحصل حزب يهدوت هتوراة على 7 مقاعد، وميرتس على 6 مقاعد، وحزب « شاس » على 5 مقاعد، وحزب « هعام إيتانو » بقيادة إلي يشاي يحصل على 4 مقاعد. أما بالنسبة للأحزاب العربية فلا يتطرق الاستطلاع إلى القائمة الموحدة.

وردا على سؤال من هو الأنسب لتولي منصب رئاسة الحكومة حصل بينيامين نتنياهو على 46% من آراء المشاركين في الاستطلاع مقابل 30% لهرتسوغ. وردا على سؤال من يعالج الوضع الدبلوماسي لإسرائيل بشكل أفضل، حصل نتنياهو على 48% مقابل 33% لهرتسوغ. وردا على سؤال: من يعالج الوضع الاقتصادي بشكل أفضل، حصل نتنياهو وهرتسوغ على نسبة متساوية 38% . وردا على سؤال من يتوقعون أن يكون رئيس الحكومة الإسرائيلية القادم قال 56% إنهم يتوقعون أن يتولى نتنياهو رئاسة الحكومة مقابل  و23% لهرتسوغ.