شريط الأخبار

استطلاع: نتنياهو الأنسب لتولي رئاسة الحكومة

09:08 - 07 حزيران / يناير 2015

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أن حزب الليكود وتحالف العمل مع "هتنوعا" يحصلان على عدد شبه متساو من المقاعد لكن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لا زال الأنسب بنظر غالبية الإسرائيليين لتولي منصب رئيس الحكومة حيث رأى 46% من المستطلعين أنه الأنسب مقابل 30% لرئيس حزب العمل يتسحاك هرتسوغ.

وحسب نتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد "ديالوغ" لصالح صحيفة "هآرتس" ونشرت نتائجه صباح اليوم، يحصل حزب الليكود على 22 مقعدا مقابل 23 مقعدا لتحالف حزب "العمل" و"هتنوعا" المسمى "المعسكر الصهيوني".

ويحصل حزب البيت اليهودي على 16 مقعدا، وحزب ييش عتيد على 12على  مقعدا، وحزب 'كولانو' الجديد بقيادة موشي كحلون يحصل على 9 مقاعد، ويتراجع حزب يسرائيل بيتينو لـ 6 مقاعد بسبب قضايا الفساد التي تعصف به.

ويحصل حزب يهدوت هتوراة على 7 مقاعد، وميرتس على 6 مقاعد، وحزب "شاس" على 5 مقاعد، وحزب "هعام إيتانو" بقيادة إلي يشاي يحصل على 4 مقاعد. أما بالنسبة للأحزاب العربية فلا يتطرق الاستطلاع إلى القائمة الموحدة.

وردا على سؤال من هو الأنسب لتولي منصب رئاسة الحكومة حصل بينيامين نتنياهو على 46% من آراء المشاركين في الاستطلاع مقابل 30% لهرتسوغ. وردا على سؤال من يعالج الوضع الدبلوماسي لإسرائيل بشكل أفضل، حصل نتنياهو على 48% مقابل 33% لهرتسوغ. وردا على سؤال: من يعالج الوضع الاقتصادي بشكل أفضل، حصل نتنياهو وهرتسوغ على نسبة متساوية 38% . وردا على سؤال من يتوقعون أن يكون رئيس الحكومة الإسرائيلية القادم قال 56% إنهم يتوقعون أن يتولى نتنياهو رئاسة الحكومة مقابل  و23% لهرتسوغ.

انشر عبر