شريط الأخبار

سلطة المياه: 96% من المياه الجوفية في غزة غير صالحة للاستخدام

02:32 - 06 حزيران / يناير 2015

مياه شرب
مياه شرب

حذرت سلطة المياه الفلسطينية  اليوم الاثنين، من أن ما يزيد عن 96 % من مياه الخزان الجوفي في قطاع غزة غير صالحة للاستخدام.

وقال بيان صادر عن سلطة المياه إن معدل استهلاك سكان قطاع غزة من المياه المنزلية ومياه الشرب للعام 2013 بلغ 34ر103 مليون م3، وذلك بما يوازي نحو 90 لتراً للفرد الواحد بدرجات جودة وكميات غير ملائمة ودون المعدلات الموصى بها عالمياً.

ونبه البيان حول الوضع المائي في قطاع غزة خلال عامي 2013 و2014، إلى أن الوضع المائي في القطاع في تدهور مستمر نتيجة القدرة المحدودة للخزان الجوفي التي تقدر بحوالي 55 إلى 60 مليون م3 سنوياً، في حين أن نسبة استخراج المياه من الخزان تصل إلى نحو 200 مليون متر مكعب سنوياً.

وأضاف أن ذلك الاستخراج المستمر الذي يتجاوز نسبة التغذية بثلاثة أو أربعة أضعاف أدى إلى زيادة نسبة ملوحة المياه الجوفية نتيجة لتداخل مياه البحر إلى مناطق واسعة من القطاع، إضافة إلى تزايد نسب تلوث الخزان الجوفي نتيجة تسرب مياه الصرف الصحي.

وأشار البيان إلى أن 98 % من مصادر المياه في القطاع مصدرها الخزان الجوفي الساحلي، فيما يتم تغطية النسبة المتبقية من خلال شراء كميات محدودة من شركة المياه الإسرائيلية (ميكوروت).

انشر عبر