شريط الأخبار

مصطفى يقدم تقريرا لمجلس الوزراء حول جهود إعادة إعمار غزة

01:56 - 06 تشرين أول / يناير 2015

جانب من الدمار
جانب من الدمار

وكالات - فلسطين اليوم

قدم نائب رئيس الوزراء ورئيس اللجنة الوزارية لإعادة أعمار المحافظات الجنوبية، محمد مصطفى، اليوم الثلاثاء، تقريرا لمجلس الوزراء حول جهود إعادة إعمار المحافظات الجنوبية.

 

وفيما يلي نص التقرير حرفياً كما نشرته وكالة الانباء الفلسطينية "وفا":

تقرير عن إعادة إعمار غزة

 6 كانون الثاني 2015

 

بالإشارة إلى البرنامج التمهيدي لإعادة اعمار المحافظات الجنوبية، فيما يلي ملخص لسير العمل في البنود الرئيسية للبرنامج.

 

أولا: توفير التمويل اللازم لإعادة الاعمار

·        ما زال المعيق الرئيسي لاعادة الاعمار هو شح التمويل ، حيث لم يتم استلام الغالبية العظمى من تعهدات المانحين في مؤتمر القاهرة 12 أكتوبر 2014.

 

·        لم يتم استلام الدفعة العاجلة التي تم التعهد بها من دولة قطر حتى الان بقيمة 200 مليون دولار من التعهد الكلي (مليار دولار)

 

·        لم تتم المصادقة حتى الان على تحويل دفعة بقيمة 75 مليون دولار من التعهدات القديمة من دول مجلس التعاون عبر بنك التنمية الاسلامي

 

·        ازالة الركام: تم تقديم نصف مليون دولار  كمساهمة من الحكومة اليابانية لتمويل مشروع الامم المتحدة الانمائي لازالة الركام، وسيتم ازالة حوالي 30 الف طن من الركام من خلال هذه المساهمة، علما بان الركام الناجم عن العدوان الاخير يقدر ب 2.5 مليون طن،. ويضاف التمويل المقدم من الحكومة اليابانية لهذا المشروع للتمويل المقدم من الوكالة الامريكية للتنمية بقيمة 10 مليون دولار ومن السويد بقيمة 3.2 مليون دولار  وبذلك يصبح مجموع التمويل المقدم حتى الان لبرنامج ازالة الركام 13.7 مليون دولار من اجمالي اكثر من 20 مليون دولار يلزمون لاتمام عمليات ازالة الركام في قطاع غزة.

 

·        قطاع المياه:

o       الموافقة على اعادة تخصيص 650 الف دولار من الحكومة اليابانية لاصلاح مرافق مياه فى بيت حانون  وتشمل اصلاح خزانات مياه ( 3000 م3 فى المنطقة الغربية, 4000 م3 فى المنطقة الشرقية )، اعادة اعمار بئرين مياه، وانشاء خط مياه ناقل 2500 م وشبكة مياه

o       الموافقة على تقديم تمويل من الصليب الاحمر الدولي بقيمة 216 الف دولار لتاهيل طارئ لمحطة ضخ بركة الشيخ رضوان وانشاء خط ضغط ناقل

o       الموافقة على تمويل إضافي من البنك الدولي بقيمة 3.7 مليون دولار لرفع  كفاءة نظم أنظمة المياه و الصرف الصحي (مشروع تحسين أنظمة المياه في غزة)

 

·        قطاع التعليم:

o       تم الحصول على التمويل المطلوب لاصلاح 210 مدرسة بقيمة 4,545,788 دولار من المانحين وفقا للتوزيع الاتي

§        اصلاح الاضرار في 113 مدرسة بتمويل من سلة التمويل المشترك (المانيا، بلجيكا، فنلندا، ايرلندا والنرويج) بتنفيذ وزارة التربية والتعليم العالي.

§        اصلاح الاضرار في 44 مدرسة بتمويل وتنفيذ من اليونسيف.

§        اصلاح الاضرار في 36 مدرسة بتمويل وتنفيذ من مؤسسة التعاون

§        اصلاح الاضرار في 6 مدارس بتمويل وتنفيذ من ال  UNDP

§        اصلاح الاضرار في 2 مدرسة بتمويل وتنفيذ من بيت الخير

§        اصلاح الاضرار 9 مدارس بتمويل وتنفيذ من الاغاثة الاسلامية

o       قدمت المملكة العربية السعودية، من خلال الصندوق السعودي للتنمية، تمويلا بقيمة 12 مليون دولار لصالح مدارس الأونروا في غزة. وسيخصص مبلغ 10 مليون دولار لتنفيذ أعمال إعادة الإعمار، الترميم والإضافات في عدد من مدارس الأونروا في قطاع غزة، بينما سيخصص مبلغ 2 مليون دولار لتجهيز وتأثيث هذه المدارس.

 

·        قطاع الزراعة: تمت الموافقة من اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة على تمويل عدة مشاريع كالاتي:

o       مشروع المحجر الزراعي- 2 مليون دولار

o       مركز تنمية الثروة الحيوانية- 422,340 دولار

o       مركز تدريب متطور+ قاعة مؤتمرات- 2 مليون دولار

o       مركز الأعلاف البديلة- 1.5 مليون دولار

o       إعادة تأهيل مبنى الثروة السمكية – 300,000 دولار

 

ثانيا: مواد البناء

·        يقدر اجمالي كميات البناء التي دخلت الى القطاع لغاية 3.1.2015 في اطار الية ادخال مواد البناء (غير شاملة المشاريع الدولية) حوالي (35,294) طنًا منها (18,098) طنا من الاسمنت، (2,572) طنا من الحديد، و (14,669) طنا من الحصمة حسب وكالة الامم المتحدة UNOP، وقد تم شراء (30,918) طنا من هذه المواد من قبل المواطنين مقسمة على النحو التالي: (15,680) طنا من الاسمنت، (14,441) من الحصمة، و (798) طنا من الحديد. بالاضافة لذلك تم ادخال (107,920) طنا من البيسكورس و(1,080) طنا من البيتومن للمشاريع القطرية حتى تاريخ 27.12.2014 حسب تقرير الادارة العامة للمعابر والحدود.

 

·        تمت المصادقة على حوالي 42,000 مواطن لشراء مواد بناء في اطار برنامج اصلاح المأوى والسكن، وتم ابلاغ 18,000 مواطن عن المصادقة عليهم لشراء مواد البناء، وقد تم شراء مواد بناء من قبل حوالي 14,000 مواطن حتى تاريخ 3.1.2015 وفق تقريرUNOPS  حول الية ادخال مواد البناء.

 

·        تم اعتماد 13 مورد معتمد في جميع محافظات قطاع غزة حتى تاريخ 23.12.2014 وفق تقرير UNSCO  حول الية ادخال مواد البناء.

 

·        تم اعتماد نموذج ادخال مواد البناء للمشاريع ضمن الية ادخال مواد البناء وتم تقديم طلبات دخول مواد بناء ل 10 مشاريع تشمل طرق، اصلاح مستشفى، وبناء مدرستين وذلك حتى تاريخ 3.1.2015 وجاري العمل على تحضير الطلبات ل 4 مشاريع اضافية.

ثالثا: حصر الأضرار

·        بلغ إجمالي عدد وحدات السكن التي تمت زيارتها بواسطة الفرق المشتركة بين الوزارة و برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) حوالي (27,636) حالة بنسبة 100% من الوحدات السكنية المتضررة لغير اللاجئين.

 

·        تقوم حاليا فرق وكالة الغوث الدولية القيام باستكمال أعمال حصر الأضرار في كافة محافظات قطاع غزة لفئتي اللاجئين و اللاجئات المتزوجات من غير اللاجئين، وبلغ إجمالي الحالات التي تم حصرها حتى تاريخه (95,954) حالة تتوزع على جميع محافظات قطاع غزة وتشكل98.75% من إجمالي الحالات.

رابعا: ملخص جهود الاسكان والايواء

·        انخفاض عدد المواطنين في مراكز الايواء الى 17,913 في 18 مركز موزعين على خمس محافظات حتى تاريخ 1.1.2015

·        وكالة غوث وتشغيل اللاجئين: توزيع دفعات بدل ايجار لعدد (5,253) حالة من حالات الهدم الكلي او غير الصالح للسكن، (250$/شهر حسب عدد افراد الاسرة لمدة 4 شهور حتى نهاية ديسمبر 2014) اضافة الى مساعدة نقدية بقيمة 500$ وقد بلغت قيمة هذا التدخل حتى الان حوالي 7 مليون دولار. كما تم توزيع دفعات ل (39,292) متضرر لإصلاح الاضرار الجزئية ول (240) متضرر لاصلاح الاضرار البليغة بقيمة اجمالية بلغت حتى الان 31.6 مليون دولار وذلك حتى تاريخ 1.1.2015.

 

·        برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP): تم توزيع دفعات بدل ايجار ل )761( متضرر (لحالات الهدم الكلي أو غير الصالح للسكن)،  لمدة 4 شهور، اضافة الى مساعدة نقدية بقيمة 500$، وبلغ اجمالي المبلغ الذي تم توزيعة مليون وربع دولار، وسوف يتم البدء قريبا بتوزيع مساعدات اضافية مماثلة لحوالي (1500) حالة بمبلغ اجمالي قيمتة 3.4 مليون دولار قدمت من الحكومة السويدية. كما تم البدء بالتجهيزات لتنفيذ مشروع ترميم وإعادة تأهيل 600 وحدة سكنية  بتمويل من البنك الاسلامي للتنمية قيمتة 10 مليون دولار استهدف حالات غير الصالح للسكن في منطقة الشجاعية والشعف والتفاح والدرج.

 

 

·        وحدات السكن المؤقت (الكرافانات):

o       تم توزيع 100 كرافان مقدمة من هيئة الاعمال الخيرية في منطقة خزاعة بخان يونس (وتجهيزها ببعض الأثاث الخفيف) ، 75 في تجمعين سكنيين (49 كرفان+26 كرفان)، اضافة الى  25 بشكل منفصل

o       بدء تنفيذ مشروع 100 وحدة سكنية متنقلة ( كرافان) مقدمة من الهلال الحمر القطري، وسيتم توزيعها في تجمعين سكنيين بمنطقة بيت حانون، يضم التجمع الواحد 50 كرافان. 

o       بدء تنفيذ مشروع (600) وحدة سكنية متنقلة ( كرافان) مقدمة من الهيئة العربية الدولية للاعمار والانتهاء من توزيع 400 كرافان في منطقتي غزة والشمال.

o       التوافق على تنفيذ مشروع 600 وحدة سكنية متنقلة ( كرافان) مقدمة من الهيئة العمانية للاعمال الخيرية تم تصنيع 30 وحدة منها في الضفة الغربية حتى الان ويجري التنسيق لادخالها هذا الاسبوع.

o       التوافق على توفير (2000) وحدة متنقلة ( كرافان) من الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية وإدخالها الى قطاع غزة، وقد وصلت أول دفعة من الكرافانات والبالغ عددها (70) الى قطاع غزة، و سيتم ادخال باقي الكمية اسبوعيا.

o       تم تحديد قطعة ارض بمساحة 67.5 دونم في محافظة الشمال لوضع جزء من كرافانات وكالة التنسيق التركية (تيكا) عليها وعددها الاجمالي 1000 وحدة، ولم توافق الوكالة التركية على استخدامها، وجاري العمل على اعادة تخطيط مناطق اخرى نظرا لصعوبة توفير ارض حكومية.

خامسا: إزالة الانقاض ومخلفات الحرب وإكمال هدم المباني الايلة للسقوط او تدعيمها

·        مشروع ازالة الانقاض (UNDP): تم فحص 214 موقع من قبل UNMAS  للتأكد من عدم وجود وازالة مخلفات الحرب الغير متفجرة دعما لبرنامج ازالة الركام وتمت ازالة وترحيل (23,435) طن من الركام الى موقع تدوير الركام حتى تاريخ 1.1.2015.

 

·        جاري العمل في مشروع اكمال هدم المباني الخطرة والآيلة للسقوط من خلال اليات وزارة الاشغال العامة والاسكان. بالاضافة لذلك تم الانتهاء من تدعيم (30) منزل بدعائم حديدية، وجاري استكمال مشروع التدعيم العاجل وفق الامكانيات المتاحة من تمويل ومواد بناء والوزارة بحاجة الى مليون دولار لتغطية هذا الاحتياج الطارئ.

سادسا: قطاع الكهرباء

·        تم إعادة تأهيل وصيانة 75% من شبكات 22KV بطول 8 كم في مناطق رفح ، خانيونس ، الشجاعية ، بيت حانون ومناطق متفرقة من مدينة غزة

 

·        تم تركيب وصيانة 65% من شبكات 0.4KV بطول 6 كم في شرق خزاعة والزنة وسوق مازن

 

·        تم اعادة تركيب وصيانة 10 محولات كهربائية 22/0.4KV في المناطق المذكورة اعلاه مما يشكل 82% من الاجمالي

 

·        تم إيصال التيار الكهربائي للسكان بنسبة 70% من إجمالي عد السكان الذين تضررت وصلاتهم المنزلية في الأمكان التي تعرضت للدمار

 

·        توقف محطة التوليد عن العمل صباح الأحد 28/12/2014 والعودة لبرنامج 6 ساعات وصل للتيار و12 ساعة فصل بسبب عدم توفر التمويل للوقود، مع إستمرار خطوط التغذية من الجانب الإسرائيلي والمصري. وتم توريد كمية محدودة من الوقود في 4.1.2015 تكفي لتشغيل يوم واحد فقط، سوف تستخدم بشكل مقنن بما يضمن الاستفادة القصوى في تشغيل المحطة.

 

·        تم تلقي عروض المقاولين لإعادة بناء المخازن التي تم قصفها أثناء الحرب لإستيعاب المواد الكهربائية التي يتم توريدها عبر المنح المختلفة المقدمة من البنك الدولي، البنك الاسلامي للتنمية، الحكومة التركية، الصليب الاحمر، ووكالة الغوث و UNOCHA

سابعا: قطاع المياه

·        التزود بالمياه:

o       الاستمرار فى التأهيل بصورة دائمة  لعدد 15 بئر مدمرة جزئيا  والاعلان عن  عطاء لحفر وبناء وتزويد المعدات لعدد 2 بئر مدمر كليا  فى دير البلح

o       الاستمرار فى التأهيل  بصورة دائمة  لعدد  11خزان مياه  مدمرة جزئيا

o       الاستمرار فى التأهيل بصورة دائمة  لعدد 5 محطات تحلية صغيره

o       الانتهاء من تأهيل7.2 كم من شبكات المياه

 

·        خدمات الصرف الصحي:

o       الاستمرار فى تأهيل 6 محطات ضخ  صرف صحى

o       الاستمرار فى تأهيل محطتين  معالجة  صرف صحى

 

·        تأهيل معدات التشغيل والصيانة لمرافق المياه والصرف الصحي:

o       الانتهاء من استبدال 15 مولد احتياطي والاستمرار فى تأهيل 20 مولد

o       الانتهاء من استبدال 20 % من اجهزة الحاسوب  وتكنولوجيا المعلومات المتضررة

 

·        التدخلات الانسانية الطارئة

o       توريد 3 لتر مياه شرب / فرد لعدد 8000 فرد

o       توريد 18 مضخة لابار المياه و 8 موتور لمضخات المياه  وأجهزة لفحص جودة المياه

o       توريد 8 % من احتياجات الكلور عن طول الفترة توريد  50000 لتر من السولار

ثامنا: قطاع التعليم

·        متابعة اعمال التأهيل الجارية في 47 مدرسة

·        توقيع العقود لاعمال اصلاح اضرار وتاهيل 76 مدرسة

·        متابعة احالة عطاء لاعمال اصلاح اضرار وتأهيل في 24 مدرسة

·        متابعة فتح واحالة عطاءات لاصلاح اضرار وتاهيل في 15 مدرسة قائمة

·        متابعة اعمال اعداد عطاءات لاصلاح اضرار وتاهيل 48 مدرسة

·        عدم توفر تمويل حتى الان لاعادة انشاء 5 مدارس

تاسعا: قطاع الزراعة

·        تمت عملية توثيق الأضرار الزراعية من خلال جميع مديريات وزارة الزراعة.

 

·        تم البدء باستهداف 130 مزارع في منطقة بيت حانون في اطار برنامج إعادة تأهيل القطاع الزراعي بتمويل من الاتحاد الأوربي بقيمة 10,5 مليون يورو والذي يتضمن استهداف 1,800 متضرر إنتاج حيواني، ومساعدة 300 مزارع متضررين في قطاع الدفيئات الزراعية، وإعادة تأهيل 50 بئر زراعي. بالاضافة تم الانتهاء من إعداد قائمة بأسماء المرشحين للاستفادة  من هذا المشروع واعتمادها.

 

·        تم توزيع علف مركز على 4500 مربي أبقار من اصل 4800 في اطار مشروع توزيع أعلاف لمربي الأغنام والأبقار المنفذ والممول من الفاو

 

·        الانتهاء من تأهيل 40 دفيئة زراعية للمزارعين في منطقة خزاعة في اطار مشروع إعادة تأهيل دفيئات زراعية عدد 85 دفيئة المنفذ والممول من اللجنة الدولية للصليب الأحمر

 

·        الإنتهاء من تسوية الأراضي في كافة مناطق قطاع غزة ضمن اطار مشروع تسوية الأراضي المنفذ والممول من الصليب الأحمر في كافة محافظات قطاع غزة والذي يهدف الى تمكين المزارعين من العودة إلى أراضيهم

 

·        البدء في تحديد المعايير واختيار المستفيدين وتحديد احتياجاتهم ضمن مشروع تطوير قطاع الإنتاج الحيواني (الدواجن واللحوم الحمراء) المنفذ من مؤسسة قطر الخيرية والممول من البنك الإسلامي للتنمية

 

·        جاري العمل على استكمال التجهيزات والتحضيرات اللازمة لتنفيذ مشروع تنمية المنطقة الحدودية  المنفذ من قطر الخيرية والممول من البنك الإسلامي للتنمية ويتضمن تأهيل الطرق الزراعية، حفر آبار وإمداد خطوط ناقلة للري وإقامة خزانات مياه وبرك تجميع مياه، إمداد خطوط كهرباء ، إعادة استخدام المياه المعالجة جنوب شرق غزة، وإعادة استخدام المياه الناتجة من أحواض تربية الأسماك، تطوير مشاتل وزارة الزراعة وتأهيل أراضي زراعية وزراعتها بأشجار

 

·        جاري العمل على استكمال التضيرات اللازمة لتنفيذ مشاريع المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتتضمن تأهيل دفيئات زراعية وتوزيع مولدات وسولار ل 160 مزارع في منطقة خان يونس، حفر وتركيب برك زراعية بلاستيكية ل 140 مزارع وإعادة تأهيل بيوت بلاستيكية ل 90 مزارع، وإنشاء دفيئات زراعية ل 5 مزارعات بواقع نصف دونم

 

·        تم الانتهاء من إعداد العطاءات لمشروع تأهيل 5 آبار زراعية (بئر في شرق جباليا و 4آبار في القرارة) المنفذ والممول  من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر بقيمة 200,000$

 

·        تم الانتهاء من توريد كافة الأجهزة والأثاث والمعدات إعادة تأهيل المختبرات الممول من اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة بقيمة 2 مليون دولار.

 

·        تم طرح العطاء وترسيته على مقاول لمشروع إنشاء عيادتين بيطريتين في محافظتي رفح والشمال والممول من اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة بقيمة مليون دولار

 

·        الإنتهاء من تجهيز وثائق العطاء مشروع إعادة تأهيل 4 آبار زراعية في منطقة شرق جباليا مع ترميم طريق خور زنون الجنوبي بطول 1 كم المنفذ والممول من مؤسسة أمان مايزيا

 

·        تم ترميم 2 بيت تعبئة وتوزيع أشتال توت وأسمدة عضوية وكيماوية وبلاستيك دفيئات ضمن مشروع المحاصيل التصديرية HVC المنفذ والممول من الفاو

 

عاشرا: قطاع النقل

·        شرعت وزارة النقل والمواصلات بتزويد موافقات و بإدخال 450 شاحنة ومعدة هندسية لدعم عمليات اعادة الاعمار لصالح الشركات المتضررة شاحناتها ومعداتها جراء العدوان وكذلك لشركات القطاع الخاص العاملة في القطاع.

 

 

انشر عبر