خبر أمم آسيا 2015 تشهد أكبر مشاركة عربية على مدار التاريخ

الساعة 06:18 ص|06 يناير 2015

فلسطين اليوم

تشهد بطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم، والتي ستنطلق يوم الجمعة المقبل في أستراليا، أكبر مشاركة عربية على مدار تاريخ البطولة منذ انطلاقها في عام 1956 حتى الآن.

وتسجل بطولة أمم آسيا بنسختها السادسة عشرة مشاركة 9 منتخبات عربية من إجمالي 16 فريقا، هي السعودية، والعراق، والكويت، والإمارات، والأردن، والبحرين، وقطر، وعمان، والوافد الجديد منتخب فلسطين.

وبعد البداية المتواضعة للبطولة، جاءت مشاركة المنتخبات العربية في بطولات كأس آسيا منذ النسخة الخامسة في تايلاند عام 1972 لتغير ملامح البطولة وتضاعف من قوتها والاهتمام بها بعدما نجحت الاتحادات العربية في إقصاء إسرائيل من عضوية الاتحاد الأسيوي.

وتواجد في تلك البطولة المنتخبان العراقي والكويتي، لكنهما فشلا في إثبات التواجد الخليجي وودّعا البطولة مبكرا، وتكرر الأمر ذاته في النسخة التالية للبطولة في عام 1976.

وشهدت النسخة السابعة من البطولة عام 1980 تواجد 4 منتخبات عربية هي الكويت، وقطر، وسوريا، والإمارات، وتمكن المنتخب الكويتي من التتويج بلقب البطولة، ليصبح أول منتخب عربي يحرز اللقب الأسيوي.

وفي عام 1984، شهدت النسخة الثامنة تواجد 5 منتخبات عربية هي السعودية، والكويت، وقطر، وسوريا، والإمارات، وتوج المنتخب السعودي باللقب.

ووصل عدد المنتخبات العربية المشاركة في أمم آسيا عام 1988 إلى ست منتخبات هي السعودية، والكويت، وقطر، وسوريا، والإمارات، والبحرين، وتمكن الأخضر السعودي من التتويج بلقب تلك البطولة أيضا.

وفي البطولة التي أقيمت عام 1992، تواجد بها ثلاث منتخبات عربية فقط هي الإمارات، وقطر، والسعودية.

وفي عام 1996، تواجد بتلك البطولة 5 منتخبات عربية هي الإمارات، والكويت، والعراق، والسعودية، وسوريا، وتمكن المنتخب السعودي من استعادة اللقب القاري مجددا.

ولم تختلف الأمور كثيرا في البطولة التي أقيمت عام 2000 فيما يتعلق بعدد المنتخبات العربية، والتي شهدت أيضا تواجد 5 منتخبات عربية هي لبنان، والكويت، والعراق، والسعودية، وقطر.

وزاد عدد المنتخبات العربية في البطولة التي أقيمت عام 2004 والتي شهدت تواجد 8 منتخبات عربية هي الكويت، والعراق، والسعودية، وقطر، والبحرين، والأردن، والإمارات، وسلطنة عمان.

وتراجع عدد المنتخبات العربية في بطولة 2007، والتي شهدت تواجد ست منتخبات عربية هي العراق، وسلطنة عمان، والإمارات، وقطر، والسعودية، والبحرين، وتمكن المنتخب العراقي من التتويج بلقب تلك البطولة.

أما بطولة عام 2011 فقد شهدت مشاركة 8 منتخبات عربية هي قطر، والكويت، وسوريا، والأردن، والسعودية، والبحرين، والعراق، والإمارات، لتأتي النسخة القادمة التي ستنطلق في أستراليا يوم الجمعة المقبل لتشهد تواجد 9 منتخبات عربية.

وستقام النسخة السادسة عشرة من أمم آسيا بأستراليا بين يومي 9 و31 يناير/ كانون الثاني الجاري.