شريط الأخبار

نتانياهو يفتتح حملته بنيته تغيير نظام الحكم.. فيغلين يستقيل

09:31 - 05 تشرين أول / يناير 2015

نتنياهو
نتنياهو

فلسطين اليوم - القدس - وكالات

في اجتماع عقده في تل أبيب، مساء اليوم الاثنين، أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية ورئيس الليكود، بنيامين نتانياهو، عن انتخاب قائمة مرشحين جديدة لخوض الانتخابات القادمة، ونيته تغيير نظام الحكو، كماوجه انتقادات حادة لما أسماه بـ"اليسار". وفي المقابل أعلن موشي فيغلين عن استقالته من الليكود ونيته تشكيل حزب جديد.

وقال نتانياهو في بداية حديثه إن الليكود انتخب قائمة مرشحين "جدية ومسؤولة ومجربة".

ووجه انتقادات لـ"اليسار" الإسرائيلي، وقال إنه لن يصمد أمام الضغوط الدولية، ولن يصمد يتسحاك هرتسوغ وتسيبي ليفني لحظة واحدة أمام  حماس وحزب الله وأمام إيران"، وبحسبه فإنهم "ليسوا ضعفاء فحسب، وإنما هم يريدون الخضوع والتنازل، فهذه طريق اليسار منذ 20 عاما"، على حد تعبيره.

واقتبس نتانياهو ما كتبه عام 2000 الكاتب الإسرائيلي عاموس عوز، الذي وصفه بـ"منظر اليسار": "في اللحظة التي نغادر فيها جنوب لبنان نستطيع أن نمحو حزب الله من قاموسنا، فعداؤه لن يكون ذا صلة مع الانسحاب".

وفي حديثه عن "الشرق الأوسط الجديد"، وصف نتانياهو الشرق الأوسط بأنه "حداعش" (دمج بين كلمة جديد وهي "حداش" بالعبرية" وبين تنظيم "داعش"). وقال إن "اليسار لا يدرك إنه إذا انسحبنا حتى السنتمتر الأخير فهناك من يريد القضاء على إسرائيل، وينفي حقنا في الوجود، وهذا هو جوهر الصراع".

وأضاف أن "الفلسطينيين ليسوا على استعداد للاعتراف بإسرائيل. وهذا مطلبنا ونحن نصر عليه وبحق".

وقال إن الانتخابات القادمة هي خيار بين الليكود أو "اليسار". وبحسبه فإن "اليسار منفصل عن الواقع، والليكود مرتبط بالواقع كما هو".

وأشار نتانياهو إلى الأحزاب "شينوي" و"همركاز" و"كاديما" و"غملائيم" و"يش عتيد" باعتبار أنها "أحزاب أجواء" وكلها انهارت.

وتحدث نتانياهو عن نيته تغيير نظام الحكم، بحيث يكون رئيس أكبر حزب هو رئيس الحكومة مباشرة، ولا يمكن إقالته أثناء ولايته، كما أنه سيشترط من الشركاء الائتلافيين المحتملين دعم اقتراح قانون يضمن استقرار الحكومة ورئيسها لمدة 4 سنوات بحيث لا يمكن إسقاطها أثناء ولايتها.

ونقل عن مقربين من نتانياهو قوله إنه سيعرض اقتراح القانون خلال مائة يوم من تشيكل الحكومة الجديدة.

ورد رئيس حزب "العمل" يتسحاك هرتسوغ على أقوال نتانياهو بالقول إن "هذه أقوال رئيس حكومة ضعيف مقابل حماس.. نتانياهو معزول عن الواقع.. تجاهل قضايا الطبقة الوسطى والفقراء، وتجاهل غلاء المعيشة والسكن.. أنوي الانتصار في هذه الانتخابات والتأكيد على أنه يوجد بديل لنتانياهو الذي يسوق الأوهام ذاتها ويزرع الخوف في وسط الإسرائيليين".

وعلى صلة، أعلن عضو الكنيست موشي فيغلين استقالته من الليكود بعد 17 عاما من العضوية في الحزب. وفي اجتماع عقده في القدس، مساء اليوم، أعلن فيغلين استقالته، ونيته إقامة حزب جديد.

فيما يلي ترتيب قائمة الليكود للانتخابات القادمة:

بنيامين نتانياهو
غلعاد إردان
يولي إدلشطاين
يسرائيل كاتس
ميري ريغيف
سيلفان شالوم
موشي يعالون
زئيف إلكين
داني دانون
ياريف ليفين
يختاره نتانياهو
تساحي هنغبي
يوفال شطاينتس
غيلا غمليئيل
أوفير إكونيس
دافيد بيطان
حاييم كاتس
جاكي ليفي
يوآف كيش
آفي ديختر
دافيد إمسلم
ميكي زوهر
يختاره نتانياهو
أيوب قرا
نافا بوكر

انشر عبر