شريط الأخبار

غنام:الأردن لم ترسل كاسحات ثلوج..وتجهيزات لاستقبال المنخفض

12:58 - 04 تموز / يناير 2015

ثلوج
ثلوج

فلسطين اليوم - رام الله

نفت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام الإشاعات التي أثيرت مؤخرا عن إرسال مركبات كاسحة للثلوج من المملكة الأردنية، مؤكدة أن السلطة الفلسطينية لم تستلم أي مركبات كاسحة للثلوج من المملكة الأردنية كما لم يتم التواصل معها أو إبلاغاها عن الموضوع.

وأضافت غنام خلال عقد اجتماع لمجلس الطوارئ والإغاثة في محافظة رام الله والبيرة، اليوم الأحد، للحديث حول خطة أستقبال المنخفض الجوي الذي سيضرب المنطقة الثلاثاء المقبل، أن كل المؤسسات في مجلس الطوارئ وضعت خططها الخاصة، وسيتم في مجلس الطوارئ مناقشة كافة الخطط والتنسيق بينها والتوصل لآلية تواصل بين المؤسسات في المنخفض.

وعن الخطط المقترحة، بينت أن خطة بلدية رام الله تتمثل بتقسيم المدينة لمحاور والسيطرة عليها بالتعاون مع المؤسسات الأخرى، إضافة للتنسيق مع البلديات الأخرى.

وأضافت أن اتحاد نادي السيارات سيكون جزء فاعل من خطة الطوارئ وسيمنح الشرعية للتواجد على الطريق وسيكون على مركباته بطاقات خاصة لتسهيل مهمته وتعريف المواطنين بإمكانية الاستعانة به بأي طارئ.

من جهته قال مراد شبيطة مدير الدفاع المدني في رام الله والبيرة إن الدفاع المدني وبناء على تجربته السابقة قام بالاستعداد للمنخفض القادم كالحاجة لكاسحات ثلوج تم تجهيزها بالتعاون مع وزارة الأشغال والمحافظة، مبينة أنه يوجد تنسيق وتواصل مع المؤسسات السابقة لتوفير الاحتياجات الضرورية للمواطنين.

وأضاف أنه تم تقسيم مدينة رام الله إلى سبعة محاور موزعة على المؤسسات، وتم التنسيق مع القطاع  الخاص في المحافظة في المجالس القروية والبلدية وتحديد نقاط اتصال قريبة على المواطنين.

فيما قال مدير شركة الكهرباء ثائر جردات، أن عدم تمكن الشركة على إعادة التيار الكهربائي بشكل سريع فور انقطاعه يترتب على وجود طرق مفتوحة أو  لا وخاصة في الطرق الفرعية  التي يكون فيها بالعادة خطوط الضغط العالي.

الصحة تفعّل خطط الطوارئ

أعلنت وزارة الصحة تفعيل خطط الطوارئ لمواجهة المنخفض الجوي المتوقع اشتداده في الأيام المقبلة.

وقال وزير الصحة د. جواد عواد في بيان صحفي وصل ل"فلسطين اليوم" نسخه عنه، أنه وفي ظل الأحوال الجوية السائدة والمتوقع أشتدادها في الأيام المقبلة، فقد تقرر رفع جاهزية الوزارة لضمان سير العمل في جميع مرافقها من خلال تفعيل خطط الطوارئ الخاصة بالمنخفضات الجوية.

 وأكد بيان الوزير على توفر جميع الاحتياجات والمستلزمات الضرورية لمواجهة المنخفضات الجوية في جميع مراكز ومرافق وزارة الصحة.

وأكد د. عواد على المدراء العامين ضرورة متابعة تنفيذ جميع التعليمات الصادرة من قبل مكتبه بخصوص التعامل مع حالات الطوارئ الخاصة بالمنخفضات الجوية.

ودعا وزير الصحة المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والتقيد بشروط الصحة والسلامة العامة والتعليمات الصادرة عن الدفاع المدني ووزارة الصحة بخصوص المنخفضات الجوية.

انشر عبر