خبر « فيسبوك » أمام القضاء بسبب فحص الرسائل

الساعة 03:47 م|03 يناير 2015

فلسطين اليوم

حكم قاضي المحكمة الجزئية الأميركية، فيليس هاميلتون، بأوكلاند في كاليفورنيا، بمواجهة شركة « فيسبوك » لدعوى قضائيّة بتهمة انتهاك خصوصيّة المستخدمين، من خلال فحص محتوى الرسائل التي يتبادلها المستخدمون لأغراضٍ دعائيّة.

ورفض القاضي بعض المطالبات المقدمة ضد الشركة، لكنه رفض أيضاً محاولة « فيسبوك » إسقاط الدعوى.

وقالت شركة « فيسبوك » إن فحص رسائل مستخدميها يندرج تحت استثناء بموجب قانون خصوصية الاتصالات الإلكترونية الاتحادي، يسمح لمقدمي الخدمة بالقيام بذلك في سياق سير العمل العادي. لكن هاميلتون قال إن الشركة « لم تقدم شرحاً وافياً لكيفية القيام بمثل هذه الممارسة في إطار سير العمل العادي ».

ووفقا للدعوى التي أقيمت في 2013، فحص « فيسبوك » محتوى رسائل خاصة بين مستخدمين، بحثاً عن أي روابط مواقع على الإنترنت، ثم قامت بعدّ مرات الإعجاب على هذه الصفحات. واستخدمت مرات الإعجاب هذه لجمع بيانات شخصية للاستعانة بها فيما بعد لإرسال إعلانات مستهدفة للمستخدمين. وقالت الدعوى إن فحص الرسائل الخاصة ينتهك القانون الاتحادي وقانون ولاية كاليفورنيا.

وجاء في الحكم أن « فيسبوك » أوقفت هذه الممارسة في أكتوبر/تشرين الأول 2012. لكن الشركة قالت إنها لا تزال تعكف على تحليل بعض الرسائل للحماية من الفيروسات والرسائل الخبيثة.