شريط الأخبار

السعودية تستعد لافتتاح سفارتها في بغداد الأسبوع الحالي

05:31 - 03 تموز / يناير 2015

السفارة السعودية في العراق
السفارة السعودية في العراق

فلسطين اليوم - وكالات

 

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية أنه "بناء على ما تم الاتفاق عليه بين قيادتي المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق بإعادة افتتاح السفارة في بغداد وإنشاء قنصلية عامة في آربيل، فستغادر لجنة فنية من وزارة الخارجية إلى العاصمة العراقية بغداد هذا الأسبوع".

وأوضح المسؤول الدبلوماسي في تصريحات له، بقوله إن "وضع الترتيبات اللازمة لاختيار وتجهيز المباني المناسبة للبعثتين تمهيداً لمباشرتهما العمل في جمهورية العراق في أقرب فرصة ممكنة يجري بالتنسيق مع وزارة الخارجية العراقية".

ويعدّ طراد عبد الله الحسين الحارثي، آخر سفير سعودي مقيم لدى العراق، جرى تعيينه في العام 1983 وظل في منصبه حتى الغزو العراقي للكويت في 1990، إلى حين قطعت السعودية علاقاتها مع العراق.

وفي العام 2012 عيّنت المملكة، فهد بن عبد المحسن الزيد سفيراً غير مقيم لها لدى العراق وتسلم أوراق اعتماده الرئيس العراقي السابق جلال طالباني. وأعلن وكيل وزارة الخارجية العراقي السابق، محمد الحاج محمود، في ديسمبر/ كانون الأول 2007، أن فريقاً دبلوماسياً وفنياً سعودياً سيزور بغداد لاختيار موقع للسفارة، إلا أن تأزم العلاقات بين البلدين في عهد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي عرقل الخطوة، لتعود العلاقات والتواصل بين البلدين خلال الأشهر القليلة الماضية.

انشر عبر