شريط الأخبار

مصر:إخلاء سكان 1200 منزل في المرحلة الثانية على حدود غزة

09:39 - 03 حزيران / يناير 2015

تفجير منازل على الحدود المصرية الفلسطينية
تفجير منازل على الحدود المصرية الفلسطينية

بدأت اليوم عملية إخلاء مساكن المرحلة الثانية بالمنطقة العازلة على حدود مصر مع قطاع غزة لمسافة 500 متر، وصرحت مصادر أمنية " بأن عملية الإخلاء بدأت رسمياً اليوم وتستمر لمدة أسبوع، على أن يتم الانتهاء من عملية إزالة كل المنازل بهذه المنطقة فى غضون 15 يوماً. وأكدت المصادر أن كل المنازل تم حصرها ويقوم الأهالى بإنهاء أوراق صرف التعويضات، فضلاً عن المساحات الزراعية، وفقاً للوائح المنظمة لذلك. من جانبه، قرر اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، تخصيص سيارات لنقل أثاث ومتعلقات المواطنين من منازلهم فى المرحلة الثانية بالمنطقة الحدودية برفح إلى أى مكان يريدونه مجانا .

وأكد المحافظ، فى بيان له، أنه تقرر ذلك تيسيراً على المواطنين لنقل أمتعتهم ومتعلقاتهم ومراعاة لظروفهم، خاصة غير القادرين منهم، مشيرا إلى أنه سيتم دفع عدد من سيارات النقل إلى مجلس مدينة رفح وتستمر وطوال الأسبوع، لتكون تحت تصرف المجلس، لنقل أمتعة وأثاث ومتعلقات المواطنين إلى أى مكان يريدونه مجانا، ويتواكب مع ذلك صرف مبلغ 1500 جنيه لكل مواطن سيزال منزله ضمن المرحلة الثانية فى المنطقة الحدودية، وذلك دعما لهم ومساهمة فى القيمة الإيجارية، لإيجاد مساكن بديلة عقب الإخلاء، حيث إنه من المتوقع البدء فى إزالة المبانى والمنشآت المحصورة فى هذه المرحلة أوائل الأسبوع التالى .

وأضاف المحافظ، أنه سيتم صرف التعويضات المالية المقررة عن المساكن المقرر إزالتها فى المرحلة الثانية مباشرة مثلما حدث مع المرحلة الأولى .

وأكد المحافظ أن مدينة رفح الجديدة ستنشأ على أحدث طراز، وبما يتوائم مع كل الأنماط والسكان، حيث تضم مجتمعات عمرانية جديدة تناسب البيئة البدوية والحضرية، وتضم أيضا مناطق زراعية وصناعية وحرفية وخدمية فى مختلف المجالات.

يذكر أنه سبق إخلاء المرحلة الأولى لمسافة 500 متر، وقد تم صرف مبلغ 234 مليونا و420 ألفا و790 جنيها لعدد 595 مواطنًا كتعويضات عن عدد 837 منزلا، وأنه سيتم الصرف لنحو 1200 منزل تم حصرها فى المرحلة الثانية، حيث يتم الصرف بواقع 1200 جنيه للمتر المربع من المبانى الخرسانية، ومبلغ 700 جنيه عن المتر المربع من المبانى ذات الحوائط الحاملة .

انشر عبر