شريط الأخبار

الحمد الله: إسرائيل لم تسلمنا حتى اليوم إيرادات المقاصة عن الشهر الماضي

04:39 - 02 تموز / يناير 2015

رئيس الوزراء رامي الحمد الله
رئيس الوزراء رامي الحمد الله

فلسطين اليوم - نابلس - وكالات

 قال رئيس الوزراء في حكومة التوافق الوطني الفلسطينية رامي الحمد الله، اليوم الجمعة، إن إسرائيل لم تسلم وزارة المالية إيرادات المقاصة، والتي يجب أن تتم نهاية الشهر الماضي، ما يعني تأخراً في صرف الرواتب.

وبحسب بيان صادر عن رئاسة الوزراء ظهر اليوم، فإن الحمد الله قال إن "الإسرائيليين يؤخرون مستحقات الضرائب الفلسطينية عن الشهر الماضي، ولم يبلغونا بقرار حجز أموال المقاصة من عدمه حتى الآن، وهذه الأموال حق للشعب الفلسطيني، ونسعى دائما لتوفير الرواتب في موعدها، ونأمل ألا تواجهنا عقبات بهذا الخصوص".

وإيرادات المقاصة، هي الأموال التي تجبيها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين، على البضائع والسلع الواردة أو الصادرة من وإلى فلسطين عبر الحدود الدولية، والبالغ متوسط قيمتها الشهرية 175 مليون دولار.

وبدون إيرادات المقاصة، فلن تتمكن الحكومة من صرف رواتب موظفيها العموميين البالغ عددهم أكثر من 175 ألف موظف، تبلغ فاتورة رواتبهم قرابة 170 مليون دولار، بينما يبلغ متوسط إيرادات المقاصة الشهرية قرابة 175 مليون دولار، بحسب بيانات الميزانية الفلسطينية الشهرية.

وكانت وسائل إعلام محلية قد أكدت أن موعد صرف الرواتب سيكون يوم الأربعاء الماضي، إلا أن الرواتب لم تصرف للموظفين العموميين.

ونشرت وكالة "الأناضول" قبل نحو أسبوعين، على لسان اقتصاديين وخبراء، أن توجه السلطة الفلسطينية إلى مجلس الأمن لطلب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، سيعطي إسرائيل ذريعة لفرض عقوبات بحق الفلسطينيين، في مقدمتها حجب إيرادات المقاصة الشهرية.

وفي سياق متصل، أظهرت بيانات الميزانية الفلسطينية، أن إجمالي إيرادات المقاصة التي تمت جبايتها خلال الشهور الـ 11 من العام الفائت، بلغت 6.714 مليار شيكل (1.865 مليار دولار)، والتي تشكل نحو 74.4٪ من إجمالي إيرادات السلطة الفلسطينية، خلال نفس الفترة.

انشر عبر