شريط الأخبار

86 اعتداء إسرائيليا على المقدسات الإسلامية والمسيحية عام 2014

12:51 - 02 تموز / يناير 2015

اعتداءات
اعتداءات

فلسطين اليوم - غزة

أفادت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" أن الاحتلال "الإسرائيلي" وأذرعه التنفيذية ومنظمات ومؤسسات إسرائيلية ومنظمة "تدفيع الثمن" اليهودية المتطرفة نفذوا نحو 86 اعتداء وانتهاكا متنوعا على المقدسات والأوقاف الإسلامية والمسيحية في الداخل الفلسطيني والضفة الغربية والقدس خلال عام 2014.

وقالت "مؤسسة الأقصى" الناشطة في مجال الدفاع عن المقدسات الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة في تقرير إحصائي أصدرته اليوم إنها "سجلت نحو 30 حالة اعتداء على المساجد، و21 حالة اعتداء على المقابر الإسلامية وست حالات اعتداء على المقدسات المسيحية واعتداءات متفرقة أخرى، منها منع رفع الآذان في المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل لمئات المرات والأوقات، بالإضافة إلى تدمير 73 مسجدا بشكل كلى و197 مسجدا بشكل جزئي وتضرر كنيسة واحدة جزئيا خلال الحرب على قطاع غزة".

وذكرت أن الاعتداءات تنوعت بين إحراق مساجد أو أجزاء منها، أو هدم مساجد أو أجزاء منها، أو كتابات شعارات عنصرية وألفاظ نابية عليها أو على الكنائس المسيحية، أو الاعتداء على المقابر الإسلامية أو المسيحية بالهدم أو كتابة الشعارات العنصرية، ومن بين الانتهاكات اقتحام بعض المقامات الإسلامية وإقامة شعائر تلمودية، وكذلك تدنيس بعض الآثار والوقفيات والمقابر أو محاولة السيطرة عليها وتهويدها بمخططات تهويدية واضحة.

ورصد التقرير 18 حالة اعتداء مختلفة على المساجد بأشكال مختلفة كاقتحام بعضها وإقامة طقوس تلمودية، أو اقتحام وتدنيس أخرى والاعتداء على المصلين، كما رصد 21 حالة اعتداء وانتهاك للمقابر الإسلامية كهدم قبور أو انتهاك حرمتها بأشكال مختلفة. وأشار إلى أنه في العام 2014 برزت جهود الاحتلال ومستوطنيه بالسيطرة على أراضى وقفية ومحاولة تحويلها إلى مزارات توراتية، فقام الاحتلال بزرع عشرات القبور على أرض وقف الصلودحية جنوب المسجد الأقصى، كما تكرر اقتحام برك سليمان الأثرية في بيت لحم، في حين ركز المستوطنون على اقتحام مقام يوسف بنابلس بالمئات (وهو مقام إسلامي يحاول الاحتلال تحويله إلى مزار يهودي باسم "قبر يوسف") وإقامة شعائر وصلوات تلمودية.

وأضاف أن المسجد الإبراهيمي بالخليل تعرض مئات المرات لمنع الأذان فيه بحجة إقامة صلوات يهودية في أجزائه للمستوطنين، وأنه تم إحصاء ما لا يقل عن 250 مرة (وقتا) منع الآذان في المسجد، بالإضافة إلى منع الوصول إليه مرات وأيام خلال السنة.

وأشارت مؤسسة الأقصى إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمر خلال الحرب التي شنها على قطاع غزة في يوليو وأغسطس الماضيين 73 مسجدا بشكل كلى، و197 مسجدا بشكل جزئي، بالإضافة إلى تضرر كنيسة، كما دمر 6 مقار للجان زكاة بشكل كلى و36 عقارا وقفيا، كما قصف 11 مقبرة. 

انشر عبر