شريط الأخبار

الكويت تعلن رسميا زيارة السيسي لها الإثنين المقبل

12:27 - 02 حزيران / يناير 2015

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

يصل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الكويت، يوم الاثنين المقبل، في زيارة رسمية، هي الأولى له منذ توليه الرئاسة في يونيو/ حزيران الماضي، حسب ما أعلنته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، اليوم الجمعة.

ومن المقرر أن يجري السيسي - حسب المصدر ذاته - مباحثات مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت حول العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ولم تحدد الوكالة مددة الزيارة.

وتأتي الزيارة في وقت تشهد فيه العلاقات الثنائية بين البلدين تناميا ملحوظا في مختلف المجالات وأيضا في ظل المساعي لترسيخ العلاقات الخليجية المصرية في جميع الأصعد وخاصة الاقتصادية منها، وفق الوكالة الرسمية.

ولفت بيان نشرته الوكالة الكويتية، إلى أن "موقف مصر المبدئي والثابت كان بارزا خلال غزو الكويت على يد النظام العراقي السابق عام 1990"، مشيرة إلى أنها "وقفت وقفة حازمة إلى جانب الحق الكويتي في جميع المحافل العربية والدولية، مؤكدة رفض العدوان العراقي على أراضي الكويت ومطالبة بعودة الشرعية الكويتية في مشهد سبق تكراره عندما وقفت الكويت برجالها وأموالها للدفاع عن مصر إبان العدوان عليها عام 1967 وحرب أكتوبر عام 1973".

وبين أن "الموقف الثابت في العلاقات بين البلدين تكرر مجددا وقد ظهر جليا في الأحداث التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية اذ سرعان ما أعلنت دولة الكويت رسميا دعمها للشعب المصري وإرادته معربة عن الأمل في أن تتجاوز مصر المرحلة الدقيقة التي تمر بها لتصل إلى بر الامان والاستقرار".

وتجلى الدعم الكويتي لمصر- بحسب المصدر ذاته- "من خلال تقديم المنح المالية العاجلة، ففي نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي تسلمت الحكومة المصرية مبلغ مليار دولار منحة لا ترد من الكويت، وفي يوليو(تموز) 2013 وبناء على توجيهات أمير الكويت اعتمد مجلس الوزراء تقديم معونة عاجلة لمصر تضمنت وديعة بقيمة ملياري دولار أمريكي في بنك مصر المركزي إضافة إلى مليارين آخرين يقدم منها مليار دولار كمنحة فيما يقدم المليار الرابع على شكل نفط ومشتقاته".

وتعد الكويت من أبرز الدول الداعمة لمصر في أعقاب عزل الجيش الرئيس المصري السابق محمد مرسي في 3 يوليو/ تموز 2013.

وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، سبق أن أعلن في حوار أجراه مع رؤساء تحرير 3 صحف مملوكة للدولة هي (الأهرام والأخبار والجمهورية)، الثلاثاء الماضي أنه "سيقوم بزيارة إلى الكويت 5 يناير.

انشر عبر