شريط الأخبار

‘هابر كولنز للنشر‘ تحذف "إسرائيل" من أطالسها

01:08 - 01 حزيران / يناير 2015

اطلس
اطلس

فلسطين اليوم - وكالات

حذفت دار هاربر كولنز للنشر "إسرائيل" من أطالسها لكي تلقى قبولًا في المدارس الخليجية، ما أثار حفيظة العديد من الجمعيات الكاثوليكية واليهودية في بريطانيا.

تعد دار هاربر كولنز، من أكبر دور النشر في العالم، والتي تبيع أطالس جغرافية حذفت منها "إسرائيل" لمدارس في الشرق الأوسط. وتظهر في خريطة الشرق الأوسط بأطالس كولنز امتداد الاردن إلى البحر المتوسط، مع تأشير الضفة الغربية من دون المرور بإسرائيل التي حُذفت من الخريطة.

وقال الاسقف ديكلان لانغ، رئيس مؤتمر الأساقفة في انكلترا وويلز، لمجلة ذي تابليت الكاثوليكية الدولية إن حذف "إسرائيل" من أطالس كولنز الجغرافية لا يساعد على بناء روح الثقة التي تؤدي إلى تعايش سلمي.

ونقلت صحيفة ديلي تلغراف عن مدير مجلس المسيحيين واليهود، قوله: "إن الخرائط يمكن أن تكون أداة قوية للغاية في نزع الشرعية عن الآخر، ويمكن أن تؤدي إلى بلبلة بدلًا من الوضوح".

وأضاف، أنه يتمنى على الجهات المختصة أن تتأكد من أن الأطالس في كل مكان تعكس الموقف الرسمي للأمم المتحدة من الدول والحدود والسمات السياسية كلها.

لكن شركة كولنز بارتوليمو، فرع دار هاربر كولنز المختص بالخرائط، أعلنت أن إضافة إسرائيل إلى أطالسها "ما كان ليلاقي قبولًا من زبائنها في الخليج، وإن تعديل خريطة الشرق الأوسط في أطلسها راعى التفضيلات المحلية".

وقالت مجلة ذي تابليت، بحسب ايلاف، إنها اكتشفت أن ضباط الجمارك في دولة خليجية لم تذكرها بالاسم لا يسمحون باستيراد الأطالس المدرسية إلا بعد حذف "إسرائيل" منها

انشر عبر