شريط الأخبار

مجلس الإفتاء الأعلى يؤكد على حكم كتابة «رام الله» على السلع التجارية

11:23 - 01 تموز / يناير 2015

391526918_رام الله
391526918_رام الله

أكد مجلس الإفتاء الأعلى على القرار الفقهي السابق بخصوص حكم كتابة لفظ الجلالة على السلع التجارية، مبيناً أنه لا يوجد مانع شرعي من وضع الملصقات المكتوب عليها اسم (رام الله) على البضائع.

وبين المجلس أنه في ضوء ما نشر عبر وسائل الإعلام حول الاختلافات في كتابة لفظ الجلالة في اسم المدينة (رام الله)، فإن مجلس الإفتاء الأعلى أصدر قراراً فقهياً سابقاً بهذا الخصوص، وفيما يأتي نص القرار:

إن كتابة لفظ الجلالة «الله» أو « الرحمن « في اسم المدينة المشهورة «رام الله» أو «خليل الرحمن» مثلاً، لا مانع منه، وأن تحمل البضائع أو المنتجات المصنعة مثل هذه الأسماء أمر واقع، فالكتابة منتشرة انتشار النار في الهشيم، ولا تخلو ورقة أو صفحة من لفظ لاسم الجلالة أو مضاف لاسم الجلالة، فمن الصعب جداً التحرز، وهو ممن تعم به البلوى.

وعليه؛ فإن مجلس الإفتاء الأعلى لا يرى مانعاً شرعياً من وضع الملصقات المكتوب عليها اسم (رام الله) على البضائع، شريطة ألا يتعرض لفظ الجلالة للامتهان، وألا تلقى هذه المخلفات أو المنتوجات الصناعية في أماكن الامتهان أو على القمامات أو أماكن نجاسة. وإنما الواجب أن تتوافر مواضع خاصة فيها مثل هذه الكتابات سواء أكان ذلك في الصناعات أم في الصحف والمجلات. وهناك الدول الراقية والمتقدمة والمتطورة تصنف المخلفات وفق موادها، فالأوراق في أماكنها، والمعادن في أماكنها، والبلاستيك والزجاج، وهكذا حتى تُصنّع من جديد».

انشر عبر