شريط الأخبار

الزراعة تُحدد أسعار الدواجن والأسواق تعاني فقدان "الدجاج"

09:10 - 31 حزيران / ديسمبر 2014

www.veterinarynn.com-image-5594516778
www.veterinarynn.com-image-5594516778

فلسطين اليوم - غزة

يعاني سوق "الدواجن" في قطاع غزة من الغلاء الفاحش حيث وصل سعر كيلو الدجاج في الأسواق إلى 14 شيكل، ما أرهق جيوب الغزيين خاصة محدودي الدخل، أصحاب العائلات الكبيرة، وعزوف طبقات مهمشة أخرى عن الشراء.

وارتفعت أسعار الدواجن في قطاع غزة لثلاثة أسباب، أولها نقص البيض والصيصان بالأسواق وعند التجار، ونقص الغاز اللازم للتدفئة في فصل الشتاء، وبسبب موجة البرد القارص الذي أدى لفقدان آلاف الدواجن.

وزارة الزراعة بعد تلك الحالة من الغلاء سارعت لتحديد أسعار الدواجن في القطاع، لكن التحديد أرهق التجار، وأصاب السوق بكساد على صعيد اللحوم البيضاء.

مسؤول شركة "عياد" لتوزيع الدواجن أبو أدهم عياد أكد أن الوزارة حددت أسعار الدواجن من المزرعة للتاجر بـ 11:5 شيكل، ومن التاجر للموزع 12 شيكل، ومن الموزع للمستهلك بـ 13 شيكل.

وانتقد عياد خلال حديثه لـ"فلسطين اليوم" تحديد الوزارة للأسعار مشيراً أنه سيكبد أصحاب المزارع خسائر مادية فادحة، وسيؤدي لعزوف التجار عن شراء الدواجن، وبالتالي سيكون هناك نقص كبير في الأسواق.

وأشار ان ما دعا المزارع لرفع السعر هو نقص الدواجن وكلفتها، لافتاً أن موجة البرد ونقص الغاز هو السبب في رفع الأسعار.

وحول دعم وزارة الزراعة لقطاع الدواجن قال :"للأسف الوزارة لا تقف إلى جانب المزارع والتاجر في الأزمات والخسائر المادية".

وأضاف:"ستشهد الأسواق حالة من الركود الكبير ونقص في الدواجن لان تحديد الأسعار، سيكبد التجار والموزعين خسائر مادية فادحة وبالتالي سيكون هناك ركود في الإنتاج".

انشر عبر