خبر الاتفاق على إعادة دراسة آلية وقيمة رسوم التعليات على البضائع المستوردة

الساعة 09:55 ص|31 ديسمبر 2014

غزة

عقدت اللجنة الاقتصادية التابعة لغرفة تجارة وصناعة محافظة غزة اجتماعا بحضور عوني الباشا وكيل مساعد وزارة المالية ورائد رجب مدير عام الجمارك.

وفي بداية الاجتماع رحب ناصر الحلو نائب رئيس الغرفة التجارية ورئيس اللجنة الاقتصادية بالحضور و أكد على أن الجميع شركاء في رفعة الوطن و الاقتصاد وأن الضرائب واجب ونوع أنواع المساهمة المجتمعية , ونوه إلى أهمية التنسيق و التشاور و التعاون بين الغرفة التجارية و وزارة المالية وذلك من منطلق النهوض بالقطاع الخاص في قطاع غزة.

بدورة تحدث عوني الباشا وكيل مساعد وزارة المالية فشكر الغرفة التجارية على مساهمتها وحرصها على حل المشاكل التى تواجه التجار مع وزارة المالية , و اكد على أن نظام التعلية على البيانات الجمركية معمول به في عموم فلسطين و في العديد من الدول.

من جانبه تحدث رائد رجب فشكر الغرفة التجارية على مساهمتها في حل المشاكل و أكد على أن التعلية معمول بها منذ فترة , لكن كانت تتم من خلال لجنة تسعير للبضائع المستوردة وبعد ذلك يتم فرض التعلية على البيان الجمركي , أما الآلية الجديدة التى تم تداولها مؤخرا فهي تحدد مبلغ مقطوع للتعلية حسب نوع البضائع المستوردة و حجم الحاوية و بلد الاستيراد و هذا يعطي المساواة في تحصيل التعلية بين كافة المستوردين.

من جانبهم طالب الحضور من وزارة المالية بضرورة مراعاة الاوضاع الاقتصادية التى يمر بها قطاع غزة , و مراعاة المصاريف الغير منظورة التى يدفعها المستورد ومنها فحص الجودة , علاوات و غرامات في الموانئ و كلها تكاليف غير منظورة ولا تكون مدرجة في البيان الجمركي.

و في نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل لجان قطاعية بين الغرفة التجارية ووزارة المالية لإعادة دراسة آلية وقيمة رسوم التعليات على البضائع المستوردة حسب القطاعات وأنواع البضائع الواردة  وفي مدة اقصاها شهر من تاريخ الاجتماع.