شريط الأخبار

مصادر أممية : لا فرصة لتمرير مشروع القرار الفلسطيني اليوم

10:52 - 30 تموز / ديسمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قالت مصادر بالأمم المتحدة في نيويورك انه "لا توجد أدني فرصة لتمرير مشروع القرار الفلسطيني المتعلق بتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، والذي سيطرح للتصويت عليه في قاعة المجلس خلال ساعات قليلة.

وتوقعت المصادر، التي رفضت الكشف عن هويتها، عدم حصول مشروع القرار المعدل علي نسبة التسعة أصوات الضرورية لتمريره.

وأضافت المصادر قائلة لوكالة الأناضول: "حتي في حالة حصول مشروع القرار علي 9 أصوات من اجمالي عدد أصوات أعضاء المجلس البالغة 15 عضوا، فإن الولايات المتحدة وبريطانيا سوف تستخدمان حق النقض (فيتو) لمنعه من الصدور".

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة الساعة الخامسة مساء بتوقيت نيويورك (22.00 تغ) حول فلسطين فيما رجحت مصادر دبلوماسية أن تشهد تصويتا على مشروع القرار الفلسطيني بانهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وذكر بيان أصدره رئيس مجلس الأمن الدولي السفير شريف محمد زيني (مندوب تشاد الدائم لدى الأمم المتحدة، والذي تشغل بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس لشهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري) أن المجلس سعيقد جلسة طارئة الساعة الخامسة مساء (22.00 تغ) اليوم الثلاثاء بتوقيت نيويورك حول الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية".

وفي وقت سابق اليوم، قال مندوب بريطانيا الدائم لدي الأمم المتحدة السفير مارك ليال غرانت، اليوم إن "هناك صعوبات تعترض صياغة" مشروع القرار الفلسطيني الذي قدمته المجموعة العربية إلى مجلس الأمن لانهاء الاحتلال الإسرائيلي أمس الاثنين، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد موعد للتصويت عليه.

وأضاف السفير البريطاني، في تصريحات للصحفيين اليوم، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، أن "مسودة القرار المطروح يشوبها صعوبات متعلقة بالصياغة، خاصة تلك التي تتحدث عن إطار زمني واللغة التي تتعلق بموضوع اللاجئين".

وردا علي سؤال بشأن موعد التصويت علي مشروع القرار، قال غرانت "لقد تم توزيع مشروع القرار المعدل، ولكن لا توجد مفاوضات مجدولة بشأنه حتي الآن، كما لم يتم تحديد موعد للتصويت علي مشروع القرار".

ومضي قائلا "سنرى إن كان التصويت سيتم السنة الجارية أو السنة القادمة، أو لا تصويت على الإطلاق".

انشر عبر