شريط الأخبار

ايران تكشف عن البدء في بناء محطتين نوويتين اواخر آذار المقبل

10:05 - 30 تموز / ديسمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

كشف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانيه بهروز کمالوندي النقاب عن ان المراحل التنفيذية لعملية انشاء محطتين نوويتين جديدتين في بوشهر جنوب البلاد تجري حاليا وان عملية البناء ستبدأ من أواخر شهر آذار/مارس.

واشار کمالوندي اليوم الثلاثاء في تصريح لوكالة الانباء الايرانية (إرنا) الي الاتفاقية الاخيرة بين ايران وروسيا لانشاء محطتين نوويتين في بوشهر قائلا: ان هذا المشروع دخل المراحل التنفيذية ولم تبدأ بعد عملية انشائهما.

واضاف ان الجزء الاکبر من الاجراءات الاولية لانشاء هاتين المحطتين تتم من قبل الشرکات الايرانية، مضيفا، انه بعد انتهاء المراحل التنفيذية فان المناقصات ستقام بين الشرکات الايرانية للاقسام التي يجب بناوها علي يد الشرکات الايرانية.

وبشأن الموضوعين المتبقتين من المرحلة الثالثة للتعاون بين ايران والوکالة الدولية للطاقة الذرية والتي بدأت في شهر نيسان/ ابريل الماضي قال کمالوندي " کان يجب عليهم بان يدرسوا المزاعم التي طرحت حول تفجيرات في مريوان حيث اننا اعلنا استعدادنا وقلنا باننا مستعدون تماما وقدموا الحيثيات الجغرافية کي نسمح لهم بالوصول بشکل يتم ادارته".

واضاف ان الوکالة الدولة للطاقة الذرية لم تقدم الاجابة لنا في هذا المجال حتى الان وان السبب يعود الي " اننا قد قلنا منذ البداية بان هذه المعلومات ملفقة وان على هذه الوکالة بان تقوم بالتحقق من صحة هذه المعلومات".

وصرح ان الموضوع الاخر تمثل في "تقديم المعلومات ذات الصله والمتفق عليها والايضاحات المتعلقة بالدراسات المنجزه او المقالات المنشورة في ايران بشان نقل النيترون وعمليات الاستنساخ والحسابات المتعلقة واستخدامها المزعوم في المواد المکثفة' حيث قدمنا معلوماتنا الاولية وملاحظاتنا ووجهات نظرنا.

واکد "اننا لن نخوض الخطوات اللاحقة قبل الانتهاء من هذين الموضوعين لکن اعمالنا والوکالة الدولية للطاقة الذرية تتقدم الي الامام بشکل جيد وان الوکالة تقدم التقرير بشان الاجراءات الطوعية لايران".

كما اکد ان هذا کله يدل على ان ايران کانت ملتزمة بتعهداتها ونفذتها بصورة صحيحة.

كان مساعد الرئيس الإيرانى رئيس منظمة الطاقة الذرية على أكبر صالحى، قد اعلن في الشهر الماضي بأنه سيتم إنشاء 4 محطات نووية جديدة فى بوشهر، فى إطار البروتوكول الموقع مع روسيا فى هذا ال

انشر عبر