شريط الأخبار

الاندبندنت: غزة لم تتلق سوى 1% من 5 مليون طن من مواد البناء

01:20 - 30 تشرين أول / ديسمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قالت صحيفة "ذي اندبندنت" البريطانية إن أهالي غزة لم يتلقوا سوى 1٪ من 5 ملايين طن من مواد البناء التي يحتاجونها للبدء بإعادة إعمار ما دمرته الحرب، ولم يتلقوا سوى 1.2٪ من مبلغ الـ 5 مليارات دولار امريكي من المساعدات المالية المخصصة لأهالي غزة المتضررين، كما يوجد في غزة حالياً حوالي 50 ألف شخص يعيشون داخل الملاجئ بعدما فقدوا منازلهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك عدة أسباب لعدم دخول مواد البناء الى غزة، حيث يخشى "الإسرائيليون" من فتح المعابر وإدخال مواد البناء لأسباب أمنية حيث لا تريد من حماس أن تستخدم هذه المواد في بناء الانفاق.

"لكن الامور على أرض الواقع أكثر تعقيداً، حيث من المفترض أن تتم عملية إعادة الاعمار من خلال اتفاق بين "إسرائيل" وحكومة الوفاق الفلسطينية التي تقودها حركة فتح والأمم المتحدة. لذلك من الواضح أن التأخير في ادخال المساعدات ومواد البناء سببها الطرفان الاسرائيلي والفلسطيني، وذلك على الرغم من ان رفع الحصار "الإسرائيلي" وادخال المساعدات الدولة سيحدث فرقاً كبيراً. " حسب الصحيفة.

بدوره، قال الشيخ حسن يوسف القيادي في حركة حماس "يجب ان تكون المحادثات المباشرة مع الغرب وليس فقط مع الاسرائيليين، ويجب علينا ان نعترف ان هناك صورة سلبية عن حماس في اوروبا وامريكا."

وأضاف يوسف "على حماس ان تعيد التفكير في استراتيجيتها، وان تنظر الى ما حدث خلال الاعوام السابقة من الصراع والمفاوضات، وان تكون مستعدة للقيام بتغييرات على السياسة التي تتبعها منذ 27 عاما."

انشر عبر