خبر مصر تدرس إنشاء 3 مطارات جديدة

الساعة 08:30 م|28 ديسمبر 2014

وكالات

قال وزير الطيران المدني المصري حسام كامل، إن بلاده تعد دراسات كاملة لإنشاء 3 مطارات جديدة خلال الفترة المقبلة، وتطوير المطارات المصرية لرفع سعة المطارات من 50 إلي 70 مليون راكب بحلول 2020.

 

ويوجد في مصر 20 مطار دولي وداخلي منهم 18 مطارا تديرها الحكومة ومطارين يتم إدارتهما عن طريق شركات خاصة.

 

وأضاف كامل في تصريحات خاصة للصحفيين علي هامش توقيع اتفاقية مع الجانب الفرنسي لتجديد الملاحة بمطار طابا، بالعاصمة المصرية القاهرة اليوم الأحد، أن الدراسات تشمل إنشاء مطار بمدينة رأس سدر بشبه جزيرة سيناء ( شرق مصر)، ومطار بمنطقة غرب القاهرة ، وآخر بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهليه ( دلتا النيل شمال القاهرة ).

 

وأوضح وزير الطيران المدني المصري، أن التكلفة الاستثمارية لتلك المشاريع سيتم تحديدها عقب الانتهاء من الدراسات بشكل كامل، مشيرا إلي أن دراسات إنشا مطار رأس سدر قد بلغت مرحلة متقدمة، متوقعا أن يتم الانتهاء من تلك الدراسات خلال العام المقبل 2015.

 

وأضاف أن الحكومة تعتزم طرح تلك المشروعات علي المستثمريين بنظام الـ "BOT" أو نظام "BBB "، حسب توجهات الحكومة لكل مشروع.

 

وأوضح كامل أن الحكومة المصرية تعمل حاليا على تطوير ثلاث مطارات مصرية، هي مطار شرم الشيخ، ومطار برج العرب بالإسكندرية، ومطار القاهرة 2 ، رافضا الاعلان عن القيمة الإجمالية لتلك التطورات خلال الوقت الحالي.

 

وأضاف أن الحكومة المصرية تعمل على إحلال 8 طائرات متوسطة المدي تابعة لها خلال العام المقبل 2015، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية تستهدف تطوير شبكة طائراتها عبر مرحلتين تتضمن الأولي إحلال وتجديد الطائرات الحالية و الثانية تشمل شراء وإضافة طائرات جديدة، مشيرا إلي أن مصر للطيران تستهدف رفع أسطولها من الطائرات الي نحو 127 طائرة عام 2025 من إجمالي نحو 80 طائرة خلال الفترة الحالية.