خبر « حماس » تنتقد عدم تنفيذ حكومة الوفاق واجباتها تجاه غزة

الساعة 08:27 ص|28 ديسمبر 2014

غزة

شددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، على أن الفلسطينيين في قطاع غزة "لم يلمسوا أي تقدم حقيقي في تحمل حكومة الوفاق الوطني لمسؤولياتها والقيام بواجباتها" تجاه القطاع.

وأضافت الحركة في بيان لها، أنها سعت "وبشكل دؤوب لتذليل كل العقبات" من أجل إنهاء آثار الانقسام، وتنفيذه بشكل "أمين ودقيق لبنود الاتفاق وخاصة اضطلاع حكومة الوفاق الوطني بمهامها كافة دون إبطاء".

ودعت الحركة الحكومة للتعامل "بشكل متوازن ومتساو" بين مختلف المحافظات في الضفة والقطاع والقيام بمسؤولياتها كاملة تجاه قطاع غزة دون إبطاء، مستدركةً: "ويجب الإسراع في توحيد الجهاز الإداري للسلطة والتعامل المباشر مع كافة الموظفين دون تمييز".

وأكدت "حماس" على ضرورة "الشروع الفوري" بإعادة اعمار ما دمره الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة "باعتباره مهمة أساسية من أهم المهام المتفق عليها للحكومة، وفتح وتشغيل كافة المعابر في القطاع وتحمل مسؤوليتها".

ولفتت الحركة النظر لضرورة "الإقرار" بحقوق الموظفين ودفع رواتب الجميع "دون أي تفرقة" بما يحقق الإنهاء الكامل لكل أشكال الانقسام، داعية الحكومة إلى "التواصل الجدي" مع الحكومة المصرية من أجل إعادة فتح معبر رفح وإنهاء معاناة الغزيين بسبب استمرار إغلاقه.

وطالبت الحركة بتفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني ودعوة الإطار القيادي المؤقت للانعقاد وتحديد موعد للانتخابات بمستوياتها المختلفة والبدء الفوري بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه من بنود المصالحة المجتمعية.

وتابعت: "وكذلك الأمر أيضاً فيما يتعلق بتفعيل لجنة الحريات العامة وتطبيق توصياتها بالإفراج عن المعتقلين السياسيين ووقف الاعتقال السياسي في الضفة".

وأكدت: "وإن أي إبطاء أو تلكؤ في تنفيذ هذه المسارات مجتمعة يعكس انتقائية مخلة في تنفيذ اتفاق المصالحة".

وكانت الفصائل الفلسطينية وقعت اتفاق تطبيق المصالحة، والذي عرف باسم "اتفاق الشاطئ"، في نيسان (ابريل) الماضي وأفضى لتشكيل "حكومة الوفاق الوطني".