خبر الذهب يصعد مع ارتفاع النفط واستقرار الدولار

الساعة 03:57 م|26 ديسمبر 2014

وكالات

ارتفعت أسعار الذهب نحو اثنين في المائة اليوم الجمعة وسط تداول ضعيف عقب عطلة عيد الميلاد مع تعافي أسعار النفط واستقرار الدولار امام سلة العملات الرئيسية.

لكن المعدن النفيس يتجه نحو تسجيل ثاني خسارة اسبوعية على التوالي.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.8 في االمئة الي 1194.21 دولار للأوقية (الاونصة) بحلول الساعة 1425 بتوقيت جرينتش بعد أن سجل في وقت سابق من الجلسة 1199 دولارا مرتفعا 2.1 في المائة. وابتعد الذهب بذلك عن أدنى مستوى له في ثلاثة اسابيع البالغ 1170.17 دولار الذي سجله في وقت سابق هذا الاسبوع.

وارتفعت اسعار العقود الآجلة للذهب لتسليم فبراير شباط ايضا 1.8 في المائة إلى 1194.80 دولار للأوقية.

وارتفعت أسعار النفط الخام إذ تسببت الاضطرابات في ليبيا في انخفاض الإنتاج الأمر الذي اضفى دعما على الذهب اليوم الجمعة. ويعتبر المعدن الأصفر بوجه عام أداة للتحوط من التضخم الذي يذكيه النفط.

ولاقى الذهب أيضا دعما من استقرار الدولار الذي ظل قرب أعلى مستوى له في تسعة أعوام الذي سجله في وقت سابق من هذا الاسبوع.

والسيولة ضعيفة مع اغلاق اسواق رئيسية في المنطقة مثل استراليا وهونج كونج وسنغافورة اليوم الجمعة. وستبقى سوق لندن ايضا مغلقة لكن سوق نيويورك ستستأنف التعاملات.

ورغم مكاسبه اليوم فان المعدن الأصفر ما زال منخفضا حوالي 1 بالمئة عن مستواه في بداية الأسبوع.

وبين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 3.1 في المائة 16.17 دولار للأوقية وقفز سعر البلاتين 2.1 في المائة إلى 1210.74 دولار. وقفز سعر البلاديوم واحدا في المائة إلى 811 دولارا للأوقية. وتتجه الفضة والبلاتين نحو تسجيل انخفاضات سنوية ويتجه البلاديوم نحو ثالث زيادة سنوية له على التوالي.