خبر دراسة: أكثر من خُمس الإسرائيليين ينتمون لليمين المتطرف

الساعة 08:05 ص|26 ديسمبر 2014

القدس المحتلة

 

أظهرت دراسة إسرائيلية جديدة أن 22% من اليهود في إسرائيل يصفون أنفسهم بأنهم ينتمون إلى التيار الديني – القومي اليميني المتطرف، رغم أن ثلثهم لا يعرفون أنفسهم كمتدينينن الأمر الذي من شأنه تفسير ارتفاع مكانة هذا التيار في "إسرائيل" وزيادة شعبية حزب "البيت اليهودي"، الذي يمثل قسم كبير من المتدينين – القوميين، وارتفاع شعبية رئيسه ووزير الاقتصاد، نفتالي بينيتن الذي تتنبأ الاستطلاعات أن يحصل على ما بين 15 إلى 18 مقعدا في الكنيست في الانتخابات المقبلة.

وتبين من الدراسة، التي أجراها "المعهد الإسرائيلي للديمقراطية"، وهو أحد أهم مراكز الأبحاث "الإسرائيلية"، ونشرت مضمونها صحيفة "هآرتس" اليوم الجمعة، أن عدة أحزاب "إسرائيلية" تحصل على أصوات من جمهور المتدينين – القوميين، وبالأساس حزب الليكود بزعامة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الأمر الذي ينذر بان قطاع المتدينين – القوميين سيكون الفائز في الانتخابات المقبلة المزمع إجراؤها في 17 آذار المقبل.

ووفقا لاستطلاع شملته الدراسة، فإن 24.1% من المتدينين القوميين يصوتون لحزب 'البيت اليهودي'، و23.3% منهم يصوتون لكتلة 'الليكود – يسرائيل بيتيو' التي خاضت الانتخابات الماضية وانقسمت في أعقابها.

ويصوت 8.7% من المتدينين – القوميين لحزب شاس، الذي انقسم قبل أسبوعين إلى حزبين، و4.9% يصوتون لكتلة 'يهدوت هتوراة' الحريدية، كما يصوت 3.2% من هذا الجمهور لحزب 'ييش عتيد' برئاسة يائير لبيد، و2.6 % لحزب العمل، ويحصل حزب 'هتنوعا برئاسة تسيبي ليفني على 1.5% من أصوات هذا الجمهور.

من جهة ثانية، أظهر استطلاع للرأي نشره موقع 'واللا' الالكتروني اليوم، أن حزب الليكود عاد ليحصل على أكبر عدد من المقاعد وتغلب على كتلة 'المعسكري الصهيوني'، أي تحالف حزب العمل وليفني، كما تبين من الاستطلاع أن حزب 'يسرائيل بيتينو' بقيادة أفيغدور ليبرمان، لم يتاثر من قضية الفساد الكبرى التي يشتبه بتورط قياديين فيه بها.

وجاءت نتائج هذا الاستطلاع كالتالي: الليكود 24 مقعدا؛ 'المعسكر الصهيوني 23؛ 'البيت اليهودي 15؛ 'يسرائيل بيتينو 10؛ 'كولانو' برئاسة موشيه كحلون 10؛ الكتل العربية الثلاثة 10؛ 'ييش عتيد' 9؛ ميرتس 6؛ 'يهدوت هتوراة' 5؛ شاس 4؛ 'هعام إيتانو' برئاسة إيلي يشاي 4.