شريط الأخبار

روسيا تُهدد: سنقطع علاقتنا مع "الأطلسي" إذا انضمت إليه أوكرانيا

03:43 - 24 تموز / ديسمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

حذّرت روسيا اليوم الأربعاء من أنها سترد في الشكل المناسب، إذا انضمت أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، مهددة بقطع علاقتها بالحلف.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الدفاع أناتولي انتونوف قوله "إذا اتخذ هذا القرار في المستقبل طابعاً عسكرياً (مسألة انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي) فحينها سنرد بالشكل المناسب. سنقطع علاقاتنا في شكل كامل بحلف شمال الأطلسي وقتذاك وعملياً سيكون من المستحيل إصلاح هذا الوضع".

وقررت أوكرانيا أمس الثلثاء، التخلي عن وضع الدولة "غير المنحازة" للتقرب من حلف شمال الأطلسي، بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم والنزاع الدائر مع المتمردين الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد. وصوتت غالبية من 303 نواب لمصلحة مشروع النص الذي عارضه ثمانية نواب فقط. ويفترض أن يوقع الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو القانون الذي ينص على ذلك.

وصرّح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من جهته الثلثاء، أن قرار كييف يشكل خطوة اضافية لانضمامها الى حلف شمال الاطلسي "سيؤتي نتائج عكسية" ولن يؤدي سوى الى "تأجيج اجواء المواجهة". وقال لافروف في تصريحات بثها التلفزيون الحكومي الروسي إن القانون "سيؤتي نتائج عكسية. انه يوحي بانه سيسمح بتسوية الازمة الداخلية العميقة التي تمر بها اوكرانيا"، مؤكداً انه "يجب وقف تأجيج اجواء المواجهة".

وفي أول رد فعل روسي على هذه الخطوة قال رئيس الوزراء دميتري ميدفيديف في تصريح نقلته وكالة (انترفاكس) الروسية للأنباء، إن تخلي أوكرانيا عن الحياد يحولها إلى "خصم محتمل" لبلاده.

انشر عبر