شريط الأخبار

زراعة غزة تعلن اكتشافها لطُفيل يقتل سوسة النخيل

01:57 - 24 تشرين أول / ديسمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت وزارة الزراعة أنها استطاعت التعرف على "طُفيل" يسمىhypoaspis culeifer وهو عبارة عن عدو طبيعي في البيئة المحلية قادر على إضعاف وقتل سوسة النخيل الحمراء.

وأوضح صاحب الاكتشاف م. أسامة شيخ العيد مرشد الوقاية بمديرية زراعة رفح في بيان وزعته العلاقات العامة والإعلام بالوزارة الأربعاء أنه استطاع أثناء عمله في مكافحة سوسة النخيل اكتشاف "طفيل" بمثابة عدو طبيعي متأقلم في البيئة المحلية قادر على إضعاف وقتل حشرة سوسة النخيل.

وذكر أن هذا "الطفيل" عبارة عن عنكبوت صغير الحجم وله أكثر من عائل زراعي يمكن أن يتطفل عليه مثل "التربس" وحشرات أخرى، مؤكداً أن الدراسات مازالت في بدايتها على هذا العدو الطبيعي بمختبرات وزارة الزراعة.

وذكر شيخ العيد أن هذا الاكتشاف سيفتح المجال للمهتمين والمتخصصين في عزل ودراسة سلوك هذا العدو الطبيعي والسعي لا كثاره تجارياً وتوزيعه في بساتين النخيل المصابة بالسوسة لغرض مكافحتها.

يذكر أن سوسة النخيل الحمراء دخلت إلى قطاع غزة من مصر في العام2011 م ثم انتشرت حتى أصبحت عدواً فتاكاً بالنخيل وألحقت به ضرراً كبيراً، حيث تقوم وزارة الزراعة بجهود مضنية لمكافحتها بالتنسيق مع المؤسسات المعنية وخاصة الصليب الأحمر والفاو.

انشر عبر