شريط الأخبار

لقب ثالث لـ«فلسطين» في الدوري التشيلي

06:27 - 23 حزيران / ديسمبر 2014

لاعبو نادي «فلسطين» يحتفلون بإحرازهم اللقب الثالث في الدوري التشيلي
لاعبو نادي «فلسطين» يحتفلون بإحرازهم اللقب الثالث في الدوري التشيلي

وكالات - فلسطين اليوم

تُوج نادي «فلسطين» بطلاً للدوري التشيلي بكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه بعد اكتساحه مضيفه «سانتياغو وندررز» (6 ـ 1)، في إياب الدور النهائي.

سجل للفائز أليخاندرو كونتريراس (4)، وماركوس ريكيلمي (6)، وريناتو راموس (45)، وجرمان لانارو (50)، وليوناردو فالنسيا (58 و70)، وللخاسر روني فرنانديز (25).

وكان نادي «فلسطين» فاز ذهاباً (3 ـ 1).

تأسس نادي «فلسطين»، المعروف في تشيلي باسم «باليستينو»، يوم 20 آب من العام 1920 على يد مجموعة من المهاجرين الفلسطينيين. وفي العام 1952 أطلق الاتحاد التشيلي لكرة القدم دوري المحترفين حيث لعب نادي «فلسطين» في الدرجة الثانية. ولم يتأخر طويلاً في الصعود إلى دوري الأضواء حيث تُوج بطلاً للمرة الأولى في تاريخه وكان يدربه حينها قائد الأرجنتين غييرمو كول، وفي تلك الفترة عُرف النادي باسم «ميليوناريو» لقدرته على اجتذاب أفضل اللاعبين.

وفي العام 1978 أحرز النادي لقبه الثاني في الدوري، هذه المرة بمساهمة قائد منتخب تشيلي إلياس فيغيروا. وحقق رقما قياسيا لخسارته في أقل عدد من المباريات ولاحقا أحرز كأس تشيلي ليكمل ثنائية الدوري والكأس.

وفي العام 2004 تحول النادي إلى شركة مسجلة، لكن ذلك لم يؤد إلى تحسن في النتائج. فاحتل المركز الـ18 في العام 2006، واضطر إلى خوض الملحق ضد «فرنانديز فيال» للاستمرار ضمن دوري الأضواء.

وفاجأ النادي الجميع ببلوغه نهائي بطولة إياب الدوري في العام 2008، حيث خسر أمام البطل «كولو كولو». بعد هذا النجاح أُدرج النادي في البورصتين التشيلية والفلسطينية.

وفي كانون الثاني الفائت، غُرم نادي «فلسطين» بمبلغ 1300 دولار لاعتماده قميصا جديدا يحمل ألوانه التقليدية الأحمر والأخضر والأسود، ورُسم الرقم واحد على شكل خارطة فلسطين قبل الاحتلال الإسرائيلي. امتعضت الجالية اليهودية في تشيلي وقدمت شكوى رسمية إلى اتحاد كرة القدم حملها مالك نادي «نوبلينسي» باتريك كيبليسكي. رد نادي «فلسطين» بأنه اعتمد القميص في الموسم السابق. قرر الاتحاد التشيلي وضع حظر على القميص وغرم النادي الذي رد على صفحته في الـ «فيسبوك»: «بالنسبة إلينا، ستبقى فلسطين الحرة دائما فلسطين التاريخية، وليس هنالك أقل من ذلك».

يذكر أن نادي «فلسطين» يقوم منذ سنوات بتموين المنتخب الوطني الفلسطيني باللاعبين، ما ساهم في رفع مستواه وصعوده في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى المركز 113.

انشر عبر