خبر أبو مرزوق : عباس يعتبر قطاع غزة « حمولة زائدة »

الساعة 04:03 م|22 ديسمبر 2014

وكالات

نفى الدكتور موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، أن تكون حركته قد تحالفت مع القيادي المفصول من حركة فتح، محمد دحلان، بغرض العمل ضد رئيس السلطة محمود عباس.

وأكّد في حوارٍ مع وكالة الأناضول للأنباء، أنّه "ليس هناك تحالف بين دحلان وحماس، والتحالف مع عباس، من خلال الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين لتحقيق المصالحة، مشيراً إلى أنّ الاتّصالات معه لم تنقطع.

في المقابل، اتّهم أبو مرزوق "عباس والحكومة بأنّهما مقصّران فيما يتعلق بسرعة إعادة إعمار قطاع غزة، وتنفيذ بنود المصالحة في القاهرة، لأنّ هذه المهمات منوطة بالحكومة، إذ لم يتمّ إعمار أي بيت حتى الآن، عدا إعمار بعض البيوت المهدمة جزئياً".

وأشار إلى أنّ رئيس السلطة، يعتبر قطاع غزة "حمولة زائدة"، وأنّه يرى أنها لا تضم سوى "حماس" أو خصمه "دحلان"، مضيفاً "ندعو الرئيس عباس لأن يكون رئيساً للكل الفلسطيني، وأن ينفّذ ما تمّ الاتفاق عليه، وكفى استخدام الذرائع التي تستخدم بين الحين والآخر".

وبشأن قرار رفع اسم حركة "حماس"، من قائمة المنظمات الإرهابية، لفت أبو مرزوق إلى أنّه "كانت هناك محاولات قديمة في هذا المجال، لكن نُظر في الأمر الآن لنضوج أمور كثيرة متعلقة بالإقليم وأوروبا والعلاقات بينهم، وهذا تصحيح لخطأ وقعت به أوروبا".

وأوضح أن رفع اسم الحركة من هذه القائمة، "يقيّد "إسرائيل" في قتل الناس، وهدم بيوتهم"، معرباً عن أمله في أن "تحذو الولايات المتحدة الأميركية حذو أوروبا في هذا الأمر".