شريط الأخبار

مصر تتسلم 10 مروحيات أباتشي من أمريكا

08:04 - 20 تموز / ديسمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

تسلم الجيش المصري 10 مروحيات أباتشي من الولايات المتحدة، بعد أشهر من رفع واشنطن تعليق فرضته عام 2013، على تسليم القاهرة هذه الطائرات، بحسب بوابة "الأهرام" المملوكة للدولة في مصر، ومواقع إخبارية محلية.

ونقلت البوابة، مساء اليوم السبت، عن مصدر عسكري، لم تذكر اسمه، قوله إن "القوات المسلحة تسلمت 10 طائرات اباتشي من الولايات المتحده الأمريكية"، مشيرًا إلي أنه "يجري حاليًا تجهيز الطائرات بالتعاون مع الجانب الأمريكي".

ولم تذكر البوابة موعد تسلم الجيش للمروحيات، واكتفت ببث صور قالت إنها "حصرية"، لمجموعة من المروحيات غالبيتها مغطاه بأكياس بلاستيكية، في أحد الموانئ المصرية.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من السلطات في واشنطن.

وخلال الفترة الماضية، قالت الخارجية الأمريكية أكثر من مرة، أنه يجرى تسليم تلك الطائرات لمصر، لمساعدتها في "مواجهة الإرهاب"، بسيناء، شمال شرقي البلاد، وسط تقارير إعلامية غربية عن تلكؤ واشنطن في تسليمها.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2013، أعلنت الإدارة الأمريكية تعليق جزء من المساعدات العسكرية السنوية لمصر،  بينها 10 مروحيات من طراز أباتشي، لحين "اتخاذ مصر خطوات على طريق الديموقراطية"، وذلك في خضم توتر بين البلدين إثر عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو/ تموز من نفس العام.

ورفعت واشنطن، في أبريل/ نيسان الماضي، الحظر عن تسليم مروحيات الأباتشي الـ10 لمصر، بهدف دعم عمليات "مكافحة الإرهاب" في سيناء، على الحدود مع إسرائيل، دون أن تعلن موعدا محددا لتسليم هذه المروحيات.

وتقدم واشنطن لمصر نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية (بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية) منذ توقيع القاهرة معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.

انشر عبر