شريط الأخبار

تصوير أسماك نادرة في أعمق نقطة على ظهر الأرض

10:20 - 19 حزيران / ديسمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

باستخدام أجهزة مخصصة للأعماق الكبيرة استطاع علماء أمريكيون تصوير أنواع جديدة من الأسماك في خندق ماريانا، والذي يعد أعمق نقطة على ظهر الكرة الأرضية. الأسماك المكتشفة من النوع الشفاف الذي ينتمي إلى أسماك البطن القرصية. تمكن علماء من جامعة هاواي الأمريكية من تصوير أنواع من الأسماك غير معروفة حتى الآن تحت مياه البحر على أعماق لم يسبق أن وصل إليها أحد من قبل.

وقال العلماء إن الأسماك كانت تسبح في خندق ماريانا غرب المحيط الهادي على أعماق 8143 مترا، وهي أعماق لم تشاهد فيها أسماك أخرى.

وقام العلماء بتصوير هذا النوع من السمك الشفاف بأجهزة مخصصة للأعماق الكبيرة وهو نوع ينتمي إلى أسماك البطن القرصية خلال سباحته في المياه.

استمرت المهمة العلمية ثلاثين يوما اكتشف العلماء فيها أنواعا عديدة من الأسماك والكائنات البحرية وكانوا على متن سفينة استكشافية تحمل اسم "فالكور".

يذكر أن خندق ماريانا هو أعمق نقطة على ظهر الكرة الأرضية وتقع في غرب المحيط الهادي إلى الشرق من جزر ماريانا الشمالية. ويبلغ طول الخندق حوالي 2550 كيلومتر وعرضه 69 كيلومترا وهو مستطيل الشكل. يصل عمق أبعد نقطة فيه حوالي 11.03 كيلومتر تحت سطح البحر.

انشر عبر