شريط الأخبار

بالصور| اكتشاف مقبرة تحتوي على "مليون" مومياء مدفونة في الفيوم

06:14 - 18 تشرين أول / ديسمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

نجح مجموعة من الباحثين بجامعة "بريجام يونج" الأمريكية في اكتشاف مقبرة تحتوي على مليون مومياء مدفونة في قرية "فج الجاموس" الأثرية بالفيوم.

 وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن فريقًا من الأثريين من جامعة بريجام يونج بالولايات المتحدة الأمريكية، اكتشفوا المقبرة التي يعود تاريخها لفترة حكم الرومان لمصر، بعد عمليات من التنقيب استمرت 30 عامًا.

 وقال البروفيسور كيري ميوهليتين، مدير المشروع، والأستاذ المشارك بقسم دراسات العهد القديم بالجامعة: "نحن متأكدون أن لدينا أكثر من مليون مومياء في هذة المقبرة، إنها ضخمة"، وذلك في ورقة بحثية تقدم بها إلى جمعية دراسة الآثار المصرية في تورنتو بكندا.

 وأضاف "ميوهليتين"، قائلًا: "الكثير من المومياوات يرجع إلى سنوات الاحتلال الروماني لمصر، خلال الفترة التي سبقت الميلاد مباشرة، وبالتحديد خلال الأول قبل الميلاد".

 وأكد فريق البحث للصحيفة البريطانية، أن المومياوات لأفراد من عامة الشعب، مشيرًا إلى أنه لا يوجد بها أحد من المنتمين إلى أية سلالة ملكية من الأسر التي تعاقبت على حكم مصر القديمة، إضافة إلى عدم وجود أية توابيت جنائزية في المقبرة، منوهًا إلى اكتشاف أحد الأهرامات الصغيرة بالقرب من مكان الدفن.



اثار

انشر عبر