شريط الأخبار

بحر: رفع "حماس" من قائمة الإرهاب الأوربية انتصار قانوني للفلسطينيين

07:42 - 17 تموز / ديسمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكد د.أحمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالإنابة أن القرار الصادر عن محكمة العدل الأوروبية برفع حركة "حماس" من قائمة الإرهاب الأوروبية يشكل انتصار قانوني للحق الفلسطيني وعدالة القضية الفلسطينية وعدم شرعية الاحتلال.

وقال بحر في تصريح مكتوب أن القرار يؤكد من الناحية القانونية على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال بكافة الوسائل القانونية والمعترف بها دوليا.

وأضاف: "أن هذا القرار يشكل انتصارا لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي لحقوق الانسان ولكافة الشعوب المحتلة على مستوى العالم.

" واعتبر القرار سابقة قانونية مهمة سوف تقف حائل أمام بعض الدول العربية وغير العربية التي تبحث عن الذرائع لإدراج حركة "حماس" ضمن قوائم الإرهاب الخاصة بها.

وشدد بحر على أن القرار جاء ليؤكد على أن حركة حماس تعمل وفقا لقواعد القانون الدولي وهى تدافع عن أبناء شعبها وفقا لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الانساني.

وقال : " يؤكد القرار على أن حركة حماس تعتبر مكوناً رئيسياً من مكونات النظام السياسي الفلسطيني، وعلى اعتراف الاتحاد الأوروبي بنتائج الانتخابات الفلسطينية خلال العام 2006م".

وأشار بحر إلى أن هذا القرار من شأنه أن يساعد قادة حركة حماس على التحرك بسهولة داخل الدول الأوروبية والبدء ببناء علاقات دبلوماسية معها، باعتبار أن القرار كان خاطئا وظالما للحركة كونها حركة تحرر وطني تعمل وفق قواعد القانون الدولي.

ونوه بحر إلى أن القرار يؤكد على غياب المعايير القانونية للتعامل مع حركة حماس من قبل الكثير من الدول، وهو دعوة لكافة دول العالم بإعادة النظر في كافة القرارات الظالمة بشان حركة حماس.

  وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد أصدرت اليوم الأربعاء (17|12)، قرارًا برفع حركة "حماس" من قائمة التنظيمات"الإرهابية" للاتحاد الأوروبي.

انشر عبر