شريط الأخبار

جميعهم مقلوب على المقلوب- اسرائيل اليوم

11:45 - 17 حزيران / ديسمبر 2014

جميعهم مقلوب على المقلوب- اسرائيل اليوم

بقلم: درور إيدار

(المضمون: ليبرمان مستوطن من مستوطنة نوكديم عندما يكون الامر مريحا له، وهو شمعون بيرس عندما يكون الامر مريحا له - المصدر).

1. داني ديان، رونين شوفل وآخرين هم خسارة لليكود. إنه المكان الطبيعي بالنسبة لهم. الليكود هو الحركة السياسية الوحيدة اليوم: ليس قائمة اعضاء أو حزب لقطاع معين، إنما سوبرماركت للافكار وفيه بضعة احزاب. تحدثت في حينه حول المجال الايديولوجي الكبير – من موشيه فايغلين وحتى دان مريدور. ايضا مكان الحاخام حاييم أمسالم هو الليكود، الذي هو حركة ليبرالية ولكن محافظة ايضا. في الوضع الاشكالي لطريقة الانتخابات التمهيدية، من الصعب على مجموعات الضغط ومقاولي الاصوات دمج شخصيات جديدة. اذا كان الليكود يريد تجاوز العشرين مقعدا، فيجب أن يسمح بعدة تعزيزات لمقاعد من اجل انعاش قائمة الممثلين للكنيست وتحويلها الى قائمة جذابة ايضا للجمهور الآخر. لقد فهم ذلك اعضاء الليكود. ومن المؤسف أن محكمة الليكود لاعتبارات لا علاقة لها بالواقع قد مست بالديمقراطية.

 

2. خروج عضو الكنيست شتفون من البيت اليهودي، وايلي يشاي من شاس يتوقع أن يتسببا بضياع اصوات في المعسكر الوطني. ايضا ميخائيل بن آري واليمين الراديكالي قد يحرقون مقعدا كاملا. يجب الحذر من العودة الى ما حدث في 1992 بالنسبة للمعسكر الوطني، حيث حظي اليمين على اغلبية الاصوات ولكن ليس اغلبية المقاعد.

 

قائمة موشيه كحلون يبدو أنها ستكون مفاجأة، مثل يوجد مستقبل في الانتخابات السابقة. ولكن ماذا يستطيع كحلون أن يفعل بقائمته ولم يفعله في الليكود؟ والى أي حد يمكن الاستفادة سياسيا وانتخابيا من خطة اصلاح واحدة في سوق الهواتف النقالة؟ وربما أن السبب وراء التأييد الواسع الذي يحظى به كحلون هو شعار "فقط ليس بيبي".

 

توأم هذه القائمة هو اسرائيل بيتنا. الورقة الرابحة لافيغدور ليبرمان: إنه مستوطن من مستوطنة نوكديم عندما يكون الامر مريحا له، وهو شمعون بيرس عندما يكون هذا مريحا له. وهو الشخص الذي ينتقدم الصدام مع الادارة في واشنطن، في الوقت الذي أوصى فيه ذات مرة بقصف سد أسوان. وقد أوصى ليبرمان ايضا بالحديث عن الأساس. رجاءً، في العشر سنوات الاخيرة لم نسمع نقاشات جوهرية من قبله (باستثناء شرذمة المجتمع الاسرائيلي بالعرب). وليس صدفة، ليبرمان ليس يمين ولا يسار، إنه يصوت لنفسه. إنه يريد أن يكون رئيسا للحكومة، ما هي القدرات أو الانجازات؟ وحقيقة أنه لا يرفض نتنياهو أو هرتسوغ تشير الى أي حد هو ملتزم بالمعسكر الوطني.

 

3. الاحتجاج ضد طريقة حديث لفني تجاه نتنياهو في برنامج "وضع الأمة"، كان الرد عليه أن هذا برنامج ساخر. ولو كان الامر معاكسا لاهتزت الارض، لكن هذا بسبب مرض وسائل الاعلام واليسار ضد نتنياهو. لا يجب عمل قصة من أية جملة. الليكود ليس بحاجة الى الدعاية الانتخابية، فقط ليبثوا هذه المقاطع.

 

أعتقد أن الظاهرة الأكثر أهمية وعلى عكس شخوص اليمين الذين جاءوا الى البرنامج – وتم استغلالهم من قبل المضحكين الاربعة – أن الاربعة قد ساعدوا، بشكل قليل أو كثير، لفني، ورفعوا من مستواها. جاءت لفني وذهبت لفني، هذه المجموعة تجلس جيدا داخل شاشتنا مثل شقيقتها "البلاد الممتازة"، وتحافظ على أن لا يتسلل أي كوميدي من الطرف الغير مرغوب فيه لا سمح الله. هذا هو عمق قصتنا.

 

لفني ليست هي الموضوع وانما الاطار المشوه الذي عملت من خلاله، النقاش حول كلامها هو حرف عن الظاهرة الأخطر التي ستبقى بعد الانتخابات: مجرد وجود برامج كهذه من طرف واحد فقط. أتركوا لفني وركزوا على شباب وشابات قاموا بسرقة الشاشة العامة.

 

4. من انتخابات الى اخرى اللغة العبرية آخذة بالتفريغ من محتواها. "وحدة" كعنوان للانسحاب من حزب من اجل اقامة قائمة جديدة مع احتمال لضياع الاصوات في المعسكر. "كلنا" هو اسم صدفي لقائمة تخرج الاغلبية من العام، "مركز" هو قناع يموه اليسار من خلاله من اجل الحصول على اصوات المحافظين واليمين. سؤال موجه لتسيبي لفني: هل أنت مع تقسيم القدس القديمة؟ والسؤال الاخير للمعسكر الصهيوني – ماذا نقول؟ قد نقول كذلك: لا يوجد صهيونية بدون صهيون.

انشر عبر