شريط الأخبار

الرملاوي: رغم حالة الوفاة والإصابات بأنفلونزا الخنازير فالأمر ليس خطير

09:58 - 16 حزيران / ديسمبر 2014

رام الله -خاص - فلسطين اليوم

قلل الدكتور أسعد الرملاوي مدير عام الرعاية الأولية في وزارة الصحة الفلسطينية من مخاطر أنفلونزا الخنازير بعد انتشار نبأ موت حاله مرضية بالقطاع مصابة بهذا المرض.

وقال الرملاوي ل"فلسطين اليوم" أن هناك حاله وفاه يوم أمس الإثنين , بالإضافة إلى بضعه حالات، ولكن الأهم من العدد هو أن الفايروس موجود في المنطقة ونحن في فصل الشتاء فإن 20-30 % من الناس معرضون للإصابة بمرض الأنفلونزا لأنه مرض ينتقل من خلال الهواء.

وأضاف" ولهذا السبب لا يمكن منع الإصابة بالمرض، سواء في الضفة أو في غزة، فالمرض "أنفلونزا الخنازير" مستوطن في المنطقة وحتى الطعومات التي تحضر سنويا تحتوي على مضاد له و نحن نقوم سنويا ومنذ ظهور المرض بتطعيم الحالات المرضية التي لا تملك مناعة عالية بهذا الطعم.

وبحسب الرملاوي استطاعت الوزارة توفير 30 ألف طعم في غزة و القطاع، وهناك تعلميات واضحة لكل المديريات بإن أي إنسان لديه المناعة متدنية و يشكو من مرض مزمن أن يعطي الطعم، لأنه يحمي ولا يؤدي إلى المضاعفات.

ونحن ننصح بأخذ الطعم و المتوفر لدى الصيدليات الخاصة وهو لا يكلف كثيرا، لمن لم يتلق هذا الطعم من الوزارة.

ولكن كما هو معروف طبيا فإن كبار السن و المرضى و الأطفال فإن المرض سواء كان أنفلونزا عادية أو انفلونزا الخنازير تكون مضاعفاتها أقوى عليهم، و يمكن تسجيل حالات وفاه و خاصة في فترة إنتشار المرض في الشتاء.

وتابع الرملاوي:" بالرغم من أن الأدوية الموجودة عالميا لا تقلل من عوارض هذا المرض، إلا أننا في الوزارة قمنا باتصالات مع منظمات دولية لتأمين مضادات للأنفلونزا يمكن أن تضعف الفايروس نوعا ما، و سيتم إرسالها قريبا  إلى القطاع.

انشر عبر