شريط الأخبار

يديعوت : غزة تلملم جروحها ببطء و5 مليارات حبر على ورق

09:22 - 16 تموز / ديسمبر 2014

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم

علقت صحيفة يديعوت صباح اليوم الثلاثاء , على الوضع الحالي في قطاع غزة بالقول" بدون اعمار لا زالت غزة تلملم جروحها  فالانفاض لا زالت تسيطر على قطاع غزة ,  والبطالة ترتفع يوما بعد يوم  .

وقالت الصحيفة ان الخمسة مليارات التي وعد المجتمع الدولي بها لاعمار قطاع غزة مجرد حبر علي ورق  فبعد مرور ثلاثة أشهر على انتهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة فلا زالت غزة أمام جراحها , فعشرات آلاف الغزيين يبيتون في مدراس الانروا  وآخرين يسكنون في خيم  في ظل شتاء قارص  و1.7 مليون غزي يدفعون ثمن الانقسام بين حماس وفتح .

وتابعت الصحيفة" فرئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد الله قام قبل اسابيع بجولة لدول الخليج للتأكد من تعهد تلك الدول لإعادة اعمار القطاع  ولكن لحتى الآن لم يحول أموال للإعمار.

تبادل الاتهامات بين حماس وفتح وفقا ليديعوت يضع العراقيل امام الإعمار  فأبو مازن يتهم حماس بأنها تضع عراقيل  برفض حماس تسليم المعابر لسيطرة السلطة الفلسطينية  عبر نشر قوات امن الرئاسة الفلسطينية , أما حماس فهي متيقظة جيدا للجو السائد في صفوف سكان قطاع غزة  وعلى الرغم من عدم وجود مخاوف من تمرد ضد حماس في غزة فقادة حماس يشيرون بإصبع الاتهام نحو إسرائيل والسلطة الفلسطينية .

 وأشارت الصحيفة إلى ان قادة حماس من حين لآخر او تقريبا يوميا يقولون الوضع الحالي في قطاع غزة سيولد الانفجار  وإسرائيل هي من ستتحمل المسؤولية  فجولة اخري من المواجهة مع إسرائيل من شأنها حرف الضغط الشعبي نحو "إسرائيل"  وبذلك يتم إعادة قضية اعمار غزة  لأولويات المجتمع الدولي.

انشر عبر