شريط الأخبار

جدل سعودي بعد ظهور الغامدي وزوجته دون نقاب

03:08 - 15 حزيران / ديسمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

ظهر الشيخ أحمد بن قاسم الغامدي، رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بمنطقة مكة المكرمة سابقاً، هو وزوجته مؤخراً في البرنامج التلفزيوني "بدرية" مع الإعلامية بدرية البشر ويعرض على قناة  MBC . وكان مفاجئا ظهور زوجته سافرة الوجه، ما أثار انزعاج السعوديين وأحدث ضجة كبيرة في المجتمع السعودي، وسخط الكثيرين في مواقع التواصل.

الغامدي تعرض لحملة انتقادات واتهامات، بسبب ظهور زوجته "الصادم" و"الجريء" حسب وصف البعض، وتسبب في حالة من الجدل الحاد بين ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتبنى الغامدي في آرائه "التساهل في تطبيق الشرع" –بحسب منتقديه- وخصوصاً فيما يتعلق بأحكام لباس المرأة وظهورها في المجتمع، والكثير من القضايا، التي يتناولها علماء الدين في السعودية بآراءٍ فقهيةٍ متشددة.

على إثر ذلك نُشرت العديد من الفتاوى والتصريحات لرجال دين سعوديين رافضة لما طرحه الغامدي، وصلت حد المطالبة بمناظرته في آرائه، معتبرين دعوته تعارض ثوابت الشريعة وتضرب مسألة أجمع عليها علماء الأمة، بالإضافة إلى اتهامه بمساعدة "الليبراليين".

وينتسب الشيخ الغامدي للمؤسسة الرسمية السعودية، وتدرج في وظائف مختلفة بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة، حتى أصبح رئيسا للهيئة في منطقة (محافظة) مكة المكرمة.
 
وتعد هيئة الأمر بالامعروف والنهي عن المنكر الجهة المسؤولة عن مراقبة "تطبيق الشريعة الإسلامية في الأسواق العامة وغير ذلك من الأماكن العامة والحيلولة دون وقوع المنكرات.

انشر عبر