شريط الأخبار

لليوم 12 إلغاء العمليات الجراحية في غزة وحماس تطالب بإقالة وزير الصحة

08:59 - 15 تموز / ديسمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

أعلن أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، استمرار المشافي في إلغاء العمليات الجراحية المجدولة بسبب استمرار الأزمة، التي خلفها إضراب عمـال النظافــة منذ 12 يوما، وطالب نائب عن حماس بإقالة وزير الصحــة، لاستمرار هذه الأزمة.

وقال في تصريح صحافي «نعتذر للسادة المواطنين عن استمرار توقف كافة العمليات الجراحية المجدولة على مدار الـ 12 يوم الماضية، و حتى إشعار آخر، بسبب أزمة النظافة».

وأشار إلى أن لجنة مكافحة العدوى في الإدارة العامة للمستشفيات «تتابع عن كثب تطورات أزمة النظافة، وتداعياتها الخطيرة على صحة المرضى والطواقم الطبية لحظة بلحظة».

ولا تزال أزمة النظافة في مرافق وزارة الصحة في قطاع غزة، مستمرة لليوم الـ 12 على التوالي، بسبب توقف عمال النظافة عن العمل، ما زالت كافة الجهود والوعود لحل الأزمة «تراوح مكانها».

وأوقف عمال النظافة كافة أعمالهم في المشافي والمراكز الطبية، ونفذوا إضرابا مفتوحا وشاملا عن العمل، احتجاجا على عدم صرف حكومة التوافق منذ تشكيلها المستحقــات الماليـــة لصالح الشركات المشغلة، ما حال دون حصولهـم على رواتبهـم.

وفي أول يوم لتوقف عمال النظافة عن العمل تجمعت كميات كبيرة من المخلفات الطبية المدممة في غرف مشافي غزة، وفي مشفى الشفاء الرئيس لوحظ تواجد أكوام كبيرة من المخلفات الطبية والأقمشة والقطن الطبي يعلوه دماء جراء استخدامها في تطهير جروح مرضى يرقدون على أسرة العلاج.

وشرعت طواقم طبية ومتطوعون شبان خلال الأيام الماضية بتنفيذ حملات نظافة في المشافي، غير أنها لا تفي بالمطلوب.

وقد طالب النائب عن حركة حماس عاطف عدوان، بإقالة وزير الصحة جواد عواد لـ «تقصيره وتجاهله الكبير لقطاع غزة في تلبيه احتياجاته الصحية وإغاثة مستشفياته بشكل فوري وعاجل».

وقال في تصريح صحافي «وزير الصحة لا يلتفت مطلقاً لصرخات والآم مرضى قطاع غزة من الأطفال والنساء وكبار السن وهو معنى بتفاقم الأزمات الصحية في غزة حتى يثور السكان على المسؤولين هناك كما يعتقد».

وأكد أن الوزير في حكومة التوافق يتعامل وكأنه «وزير في حكومة الواق واق، لا يعلم شيئاً أو أن منصبة أخرسه وأن ضغوط (الرئيس محمود) عباس عليه أقوى من سلامة ضميره».

انشر عبر