شريط الأخبار

استطلاع: قائمة مشتركة لأحزاب الوسط ستحصل على 35 مقعدا

02:00 - 13 آب / ديسمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أظهر استطلاع نشر اليوم، الجمعة، أن قائمة مشتركة لأحزاب الوسط، وتضم كل من أحزاب العمل و"ييش عتيد" و"هتنوعا" ورئيس حزب كديما، شاؤل موفاز، والخبير الاقتصادي مانويل تراختنبرغ، ستحصل على 35 مقعدا وستكون أكبر كتلة في دورة الكنيست المقبلة.

وجاء في الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "معاريف"، أنه في حال خاضت الانتخابات قائمة مؤلفة من حزبي العمل و"هتنوعا" فإنها ستحصل على 24 مقعدا، و"ييش عتيد" سيحصل على 9 مقاعد، بينما حزب كديما لن يتجاوز نسبة الحسم، ما يعني أن أحزاب الوسط ستكون ممثلة ب33 مقعدا في دورة الكنيست المقبلة.

ووفقا لهذا الاستطلاع، فإن حزب الليكود سيحصل على 21 مقعدا، و"البيت اليهودي" سيحصل على 17 مقعدا، وحزب "كولانو" الجديد برئاسة موشيه كحلون على 10 مقاعد، و"يسرائيل بيتينو" على 10 مقاعد، وحزب شاس على 6 مقاعد، وكتلة "يهدوت هتوراة" على 8 مقاعد، وحزب ميرتس على 6 مقاعد وربما سيحصل على 5 مقاعد في حال توحد أحزاب الوسط.

ووفقا لهذا الاستطلاع فإن الجبهة ستحصل على 5 مقاعد والقائمة العربية الموحدة على 5 مقاعد أيضا.

ورغم أن إمكانية اتحاد أحزاب الوسط ستؤدي إلى تشكيل كتلة كبيرة، إلا أن نتائج هذا الاستطلاع تدل على أن فرص معسكر أحزاب اليمين واليمين المتطرف والحريديم بتشكيل حكومة مقبلة برئاسة بنيامين نتنياهو ما زالت أفضل.

وفي ظل الحديث حول تعهد نتنياهو بتعيين رئيس "البيت اليهودي" وزيرا للأمن، قال 60% من المستطلعين أن وزير الأمن الحالي، موشيه يعلون، ملائم أكثر لتولي المنصب مجددا في حكومة مقبلة، بينما اعتبر 21% أن بينيت الأنسب.

انشر عبر