شريط الأخبار

أمريكا ترفع تمويل القبة الحديدية لـ1.2 مليار دولار

09:11 - 12 حزيران / ديسمبر 2014

القدس المحتلة-وكالات - فلسطين اليوم

يصوت مجلس الشيوخ الأمريكي "الكونجرس" خلال الأيام المقبلة على مشروع قرار يرفع الإسهام الأميركي في نظام القبة الحديدية الصهيونية للصواريخ الاعتراضية إلى 1.2 مليار دولار.

ووافق مفاوضو "الكونجرس"، على مشروع لإنفاق 1.1 تريليون دولار، منها 351 مليون دولار لتمويل القبة الحديدية في السنة المالية 2015.

ويشمل مشروع الإنفاق الأميركي مبلغا إجماليا قدره 619.8 مليون دولار لبرامج الأسلحة الصهيونية، منها 172 مليون دولار إضافية لأنظمة الدفاع الصاروخية.

لكن مشروع القرار يقيد 175 مليون دولار من هذا المبلغ بتقديم "إسرائيل" مزيدا من الوثائق لوزارة الدفاع (البنتاغون) و"الكونجرس" بشأن البرنامج وخطط متأخرة لبناء جزء من النظام في الولايات المتحدة.

واشترط "الكونجرس" إشراك شركات أميركية في تصنيع أجزاء من القبة الحديدية بالتعاون مع شركة "رفائيل" الصهيونية لتطوير الأسلحة نظرا لمستوى التمويل الأميركي الكبير لكن تنفيذ تلك الاتفاقات يتحرك ببطء.

وفازت شركة "ريثيون" الدفاعية الأميركية في أيلول الماضي بعقد قيمته 149 مليون دولار مع الشركة الصهيونية لاستخدام شبكات إمدادها الكبيرة لتوفير مصدر ثان لقطع في الصاروخ الاعتراضي "تمير" المستخدم في نظام القبة الحديدية.

انشر عبر