شريط الأخبار

الاحتلال يعترف بصحة فيديو عملية "زيكيم" المسرّب ويدعو للتحقيق

10:17 - 12 حزيران / ديسمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

أصيب جيش الاحتلال الإسرائيلي بالذهول، عند نشر شريط مصور يشمل شرائح عرض لتلخيص التحقيق الأمني الإسرائيلي في عملية "زيكيم" خلال العدوان الأخير على غزة.
وأوضح موقع "معاريف" الإلكتروني، أن "الشريط المصور وشرائح التحقيق السرية للغاية التي تتضمن استنتاجات التحقيق العسكري في عملية الإنزال المذكورة، تضمّنت معلومات سرية للغاية، وأسماء أنواع من الأسلحة السرية، ووسائل القتال التي استخدمها الاحتلال في العدوان".

وقال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، لـ"معاريف"، إن الحديث يدور عن "تحقيق داخلي في الجيش يشكل تسربه حدثاً خطيراً سيتم فحصه داخل الجيش وليس في وسائل الإعلام". وكان الجيش الإسرائيلي نشر بعد محاولة الغواصين من المقاومة الفلسطينية الوصول إلى قاعدة "زيكيم" العسكرية بالقرب من غزة، شرائط فيديو مصورة التقطها الجيش نفسه من قبل المراقبة في المكان وعبر السفن الحربية الإسرائيلية. لكن ما بثته مواقع عربية، تضمن أيضاً مقاطع سرية لم يتم نشرها بعد.


وتظهر هذه المقاطع معركة بين دبابة إسرائيلية وبين مغاوير المقاومة، إذ قام أحد عناصر المقاومة بإلصاق عبوة ناسفة في الدبابة الإسرائيلية ثم ابتعد قبل أن تنفجر العبوة.
وكانت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة "حماس"، أعلنت مسؤوليتها عن عملية إنزال المغاوير قرب "كيبوتس زيكيم". 

وشكلت العملية في حد ذاتها تطوراً نوعياً في المقاومة الفلسطينية التي تمكنت في أكثر من مرة، على الرغم من الحصار البحري، من التسلل وراء الخطوط الإسرائيلية والوصول إلى العمق الإسرائيلي، عبر البحر، في عملية "زيكيم"، وعبر الأنفاق في أكثر من مرة كما في عملية "سوفا".

انشر عبر