شريط الأخبار

عريقات: القيادة تقرر وقف التنسيق الأمني وتوقيع صك الانضمام للجنائية

05:52 - 11 تموز / ديسمبر 2014

رام الله - فلسطين اليوم

أكد رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، د. صائب عريقات، اليوم الخميس، أن القيادة الفلسطينية قررت تحديد العلاقة مع إسرائيل، وأشار إلى أن ما يقصده هنا وقف التنسيق الأمني، وتحميل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن كل ما يجري، "لأنه لا يعقل أن يستمر نتنياهو في سعيه لأن تكون السلطة الفلسطينية بدون سلطة، وأن يكون الاحتلال دون كلفة.

وقال د. عريقات لـ وكالة "معاً" المحلية، أن من بين القرارات التي أقرتها القيادة تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن لتثبيت دولة فلسطين على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشريف وتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال لأراضي الدولة الفلسطينية.

وأضاف إن توقيع صك الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية ودعوة الأطراف السامية المتعاقدة على مواثيق جنيف في ختام هذا الشهر لإنفاذ وتطبيق ميثاق جنيف الرابع والبروتوكول الإضافي.

أما القرار الخامس، فأكد د. عريقات أنه يقوم على دعوة السكرتير العام للأمم المتحدة لإيجاد نظام خاص للحماية الدولية للشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن الرئيس محمود عباس وجه رسالة إلى السكرتير العام بان كي مون بهذا الشأن.

وأشار د. عريقات إلى أن القرار السادس يتعلق بوجوب تحقيق الوحدة الوطنية بأسرع وقت ممكن، باعتباره أمراً هاماً بضرورة توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس لتكون مناطق تخضع للاحتلال الإسرائيلي، وضرورة تصعيد المقاومة الشعبية.

وكشف د. عريقات أن القيادة الفلسطينية ستعقد اجتماعاً آخر يوم غد الجمعة مساء لإقرار القرارات التي اتخذتها في اجتماعها مساء يوم أمس الأربعاء، في أعقاب استشهاد الوزير زياد أبو عين.

وأكد د. عريقات أن القيادة ستناقش يوم غد تنفيذ هذه القرارات بشكل متوازي أي تناقشها كلها مرة واحدة، أو مناقشتها بشكل متتالي.

وحمل د. عريقات إسرائيل المسؤولية الكاملة عن جريمة اغتيال الشهيد البطل القائد زياد أبو عين، مبيناً أن الشهيد أبو عين هو الشهيد رقم 2625 منذ شهر حزيران الماضي، أي خلال ستة أشهر، و10 آلاف جريح و80 ألف منزل مدمر، واقتحامات للمسجد الأقصى المبارك، وإحراق وشنق المواطنين، وعشرات الجرائم ضد الشعب الفلسطيني.

انشر عبر