تحليل مالي ..هل يواصل الدولار الهبوط .. ؟

الساعة 08:37 ص|11 ديسمبر 2014

وكالات

تراجع الدولار مقابل الين للجلسة الثالثة على التوالي الخميس مع تقلص الإقبال على المخاطرة وسط مخاوف بشأن اليونان والتوقعات لاقتصاد الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وفقد الدولار حوالي ثلاثة بالمئة من قيمته مقابل الين خلال الأيام الثلاثة الماضية ليبتعد عن أعلى مستوى له في سبع سنوات فوق 121 ينا سجله يوم الاثنين.

ويقبل المتعاملون على شراء الين في أوقات الغموض السياسي والاقتصادي.

وتراجعت العملة الأمريكية بوجه عام واستفاد المتعاملون من أسبوع هادئ لجني أرباح من مكاسب العملة في الآونة الأخيرة.

وبرغم ذلك ما يزال المتعاملون يعتبرون هبوط الدولار مؤقتا. ولا تزال التوقعات للعملة الأمريكية جيدة نظرا لأن الولايات المتحدة هي الاقتصاد المتقدم الوحيد الذي يوشك على القيام بأول زيادة في سعر الفائدة في ست سنوات.

وهناك مخاوف أيضا بشأن اليونان، حيث تستعد اليونان لإجراء انتخابات رئاسية الأسبوع المقبل ستجبر نحو 24 من أعضاء البرلمان المستقلين على تحديد موقفهم إما بالانحياز إلى حكومة رئيس الوزراء المؤيدة لخطة الإنقاذ المالي أو الانحياز لليسار الذي تعهد برفض هذه الخطة.

وتسبب هذا القرار في أكبر خسارة يومية لأسهم اليونان منذ أكثر من 25 عاما يوم الثلاثاء.

وفي أواخر التعاملات الأمريكية نزل الدولار 1.7 بالمئة إلى 117.99 ينا.

وارتفع اليورو 0.5 بالمئة إلى 1.2433 دولارا لكنه لا يزال دون مستواه المرتفع 1.2447 دولارا الذي سجله  الثلاثاء.

وخسر مؤشر الدولار 0.4 بالمئة إلى 88.312 لكنه لا يزال قريبا من أعلى مستوى له في خمس سنوات دون 89 والذي لامسه يوم الاثنين.

وأعلن "بنك إسرائيل" بالأمس أنه سيواصل خلال العام المقبل شراء الدولار من السوق، وأتي ذلك بعد خطة شراء 3.5 مليار دولار في عام 2014.  وسيقوم البنك بشراء 3.1 مليار دولار في عام 2015، ولكي يتم البنك شراء المبلغ المخطط لهذا العام سقوم بشراء 450 مليون دولار قبل نهاية الشهر الجاري.

وعن الفترة الحالية توقعت مجلة غلوبس الاقتصادية أن يتواصل انخفاض الشيقل مقابل الدولار، بسبب فترة الانتخابات في اسرائيل التي تتميز بانعدام اليقين الذي سيضاعف الضغوط  على الاقتصادي الاسرائيلي، ولكن ذات المجلة ابقت الباب مفتوحاً امام احتمال  بقاء الدولار بذات القيمة، مع ارتفاع طفيف مقابل الشقيل اذا واصلت أسعار النفط بالانخفاض.

 

وكان سعر صرف الدولار مقابل الشيقل قد انخفض خلال اليومين الماضيين، وذلك بعد أن وصلت قيمة الدولار الواحد قبل أيام 3.98، وهو ما أثار مخاوف المستفيدين من ارتفاع سعر الدولار، من انخفاض سريع قد يتم خلال ايام.