شريط الأخبار

كيري: دول عربية أعربت عن استعدادها لمحاربة داعش وحماس

08:29 - 08 كانون أول / ديسمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم


كشف وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أنّ هناك دولاً في منطقة الشرق الأوسط، مستعدة للوقوف وصنع السلام مع إسرائيل، فضلاً عن الدخول في تحالف إقليمي جديد، ضد حركات "حماس"، و"داعش"، و"أحرار الشام"، وجماعة "بوكو حرام" النيجيرية".

وأشار في كلمةٍ ألقاها أمام منتدى "سابان" السنوي، لبحث العلاقات الأميركية-الإسرائيلية، نشرت على موقع الخارجية الأميركية مساء أمس الأحد، إلى أنّ "منطقة الشرق الأوسط منقسمة على نحوٍ عميق، ولكن حتمية التوحّد معاً لمحاربة "داعش"، تمكّن عملية التقارب بين الأشخاص".

كما رأى أنّه "يجب أيضاً أن نتشارك في ذلك، لأنّ أصدقاءنا هم في غاية الأهمية بالنسبة لنا، كما أنّ العلاقة بيننا وبين إسرائيل فضلاً عن علاقاتنا مع الدول العربية، تجعلنا أكثر أمنا في عالم خطير للغاية، عبر تمكيننا من الاستجابة مبكرًا وعلى نحو أكثر كفاءةً إلى المخاطر الأمنية للإرهاب والعدوان، والانتشار، والجريمة المنظمة".

إلى ذلك، لفت كيري إلى أنّه "في خضم أعمال الإرهاب، نشهد إمكانات ظهور تحالفات إقليمية جديدة، تجمعها القليل من القواسم المشتركة، ولكن تتشارك في رفض المتطرفين".

وأضاف "إنّهم يقولون لي إنّهم على استعداد للوقوف، وصنع السلام مع إسرائيل، ويعتقدون أن هناك قدرة في هذا الوقت على خلق تحالف إقليمي جديد ضد حركات "حماس"، و"داعش"، وأحرار الشام (أحد فصائل المعارضة السورية) وجماعة بوكو حرام (النيجيرية المتشددة)".

وفي هذا السياق، اعتبر كيري أنّ الولايات المتحدة ستكون مقصّرة "إذا لم تحاول الاستفادة من ذلك".

انشر عبر